الأخبار

الشروع بالإجراءات العملية لمعالجة مشكلة التسول بغزة

18 تشرين أول / أكتوبر 2019. الساعة 12:08 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

قال المكتب الإعلامي الحكومي إن اللجنة الوطنية لتعزيز السلوك القيمي شرعت أمس بإجراءاتها العملية لمعالجة مشكلة التسول في قطاع غزة.

وأكد رئيس المكتب سلامة معروف في بيان وصل وكالة "صفا" الجمعة، أن الاجراءات التي بدأت بها جهات الاختصاص ممثلة في وزارة التنمية الاجتماعية عبر مديرياتها وبيت الأمان ومؤسسة الربيع والشرطة والنيابة جاءت بعد سلسلة خطوات جرى العمل عليها خلال الشهور الخمسة الماضية، لتهيئة المجتمع وشرح أبعاد ومخاطر مشكلة التسول، وحشد الدعم اللازم على المستوى الاجتماعي والثقافي والإعلامي.

وأضاف "أهم ما يميز جهود اللجنة في هذا الإطار هو أنها تأتي وفق رؤية شاملة راعت كافة جوانب مشكلة التسول في أبعادها المجتمعية والأمنية والاقتصادية والنفسية".

وأوضح معروف أن اللجنة عقدت خلال الفترة الماضية عشرات اللقاءات المفتوحة مع العائلات والنخب وجهات الاختصاص لترتيب المسؤوليات الواقعة على كل واحد منها.

وقال "إن مديرية التنمية الاجتماعية بغزة وبالتعاون مع الأجهزة المعنية شرعت بتنفيذ المرحلة الأولى من مراحل الجمع الميداني لحالات التسول، حيث قامت الفرق الميدانية بالتعامل مع ١٤ حالة تسول منها ٢ رجال كبار سن و٢ سيدات كبار سن و٨ أطفال".

وتابع معروف "كان من بين الحالات حالة مريض نفسي تم تحويلة لمستشفى الصحة النفسية، فيما تم توقيف حالة يزيد عمرها عن 80 عامًا يمتهن التسول ويرفض الامتناع لحين التواصل مع عائلته".

وأشار إلى تحويل حالتي التسول من النساء لبيت الأمان للنساء المعنفات والتواصل مع عائلاتهن لتسليمهن للعائلة بعد أخذ التعهدات المطلوبة، "وحالات التسول من الأطفال تم استدعاء الأهل لدى النيابة لتوقيع التعهدات مع تحويلهم إلى مؤسسة الربيع لبدء علاج نفسي وسلوكي لهم".

ودعا رئيس المكتب الإعلامي الحكومي وسائل الإعلام والنخب المختلفة لضرورة دعم عمل اللجنة الوطنية لتعزيز السلوك القيمي وجهودها في معالجة مشكلة التسول.

والأربعاء الماضي نفذت لجنة معالجة مشكلة التسول في محافظة غز، أول مرحلة من مراحل جمع المتسولين من الشوارع "وهي الضربة الاستباقية في الحملة"، وفق تعبير اللجنة.

وأفادت اللجنة في بيان أوردته وزارة التنمية الاجتماعية عبر حسابها في فيسبوك –تابعته "صفا"-بأن مديرية التنمية بغزة وبالتعاون مع النيابة العامة والمباحث والشرطة النسائية بدأت بتنفيذ مرحلة أولى من مراحل الجمع الميداني لحلات التسول.

م غ

الموضوع الســـابق

الطقس: أجواء معتدلة وانخفاض على درجات الحرارة

الموضوع التـــالي

مختص ينتقد تنكّر أحزاب فلسطينية لحقوق إعلاميين عند تسريحهم

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل