الأخبار

جامعة بيرزيت تكرم الناقد السوري صبحي حديدي

07 تشرين أول / أكتوبر 2019. الساعة 04:12 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

كرمت جامعة بيرزيت، الإثنين الناقد والكاتب السوري صبحي حديدي تقديرًا لدوره في الدفاع عن فلسطين وإعلاء الثقافة الفلسطينية.

وقدم نائب رئيس جامعة بيرزيت للشؤون الأكاديمية د. خالد صويلح نيابة عن رئيس الجامعة عبد اللطيف أبو حجلة درع التكريم لحديدي.

وحضر التكريم مدير "الدار الأهلية للنشر" في عمّان أحمد أبو طوق، والشاعر زهير أبو شايب، وعميد كلية الآداب إبراهيم موسى، رئيس دائرة الإعلام د. محمد أبو الرب، وعضو الهيئة الأكاديمية في دائرة الإعلام د. وليد الشرفا، ومديرة مكتب العلاقات العامة لبنى عبد الهادي.

وعبر صويلح عن فخر الجامعة بزيارة حديدي مشيداً بإسهاماته المهمة في خدمة الثقافة الفلسطينية. ولفت إلى أهمية محتوى المحاضرة التي قدمها وتفاعل معها مجموعة من الطلبة والأساتذة.

بدوره، أعرب حديدي عن سعادته لزيارة جامعة بيرزيت وتقديم محاضرة فيها، مضيفاً أنه ورغم أن موضوع المحاضرة شائك نوعاً ما إلا أنه من المهم أن يتم تسليط الضوء على شخصية إدوارد سعيد الناقد.

وقدم حديدي بالتعاون مع كلية الآداب ودائرة الإعلام في جامعة بيرزيت محاضرة بعنوان "إدوارد سعيد والفلاسفة اليهود: خلاف وائتلاف ".

وأكد حديدي أن رؤية إدوارد سعيد تدعو إلى التحلّل من الانتماء إلى مَوْروثه عند البحث والدراسة، والخروج من نطاقِ دائرته وهيمنتِها كَي يَرى بشكلٍ أوضح، حيثُ يَرى ما لا يُرى، فما تَستوي عَيْنٌ مدفوعةٌ بإسقاطات مُسبقة، ومتورِّطة بهيمنة مؤسسات السّلطة عليها.

يذكر أن صبحي حديدي، هو ناقد ومترجم، ولد في القامشلي بسورية عام 1951، وتخرّج من جامعة دمشق – قسم اللغة الإنكليزية وآدابها وتابع دراساته العليا في فرنسا وبريطانيا. نشر العديد من الدراسات النقدية والأبحاث والترجمات في دوريات عربية وأجنبية مختلفة، وتناول المشهد الشعري العربي المعاصر، وبصفة خاصة منجز محمود درويش وتجارب قصيدة النثر وقدّم دراسات معمّقة في التعريف بنظرية الأدب والمدارس النقدية المعاصرة: ما بعد الحداثة، ونظريات الخطاب ما بعد الاستعماري، ونظريات القراءة والاستجابة، والموضوعة الغنائية، والنقد التاريخاني الجديد وعلى الصعيد السياسي، وأصدر مؤخراً "إدوارد سعيد الناقد: آداب التابع وثقافات الإمبريالية، مجموعة دراسات".

وشارك حديدي في تحكيم الجوائز العربية التالية: جائزة سلطان بن علي العويس(الإمارات)، جوائز قطان التشجيعية (فلسطين)، جائزة الأركانة للشعر (المغرب)، جائزة محمود درويش (فلسطين)، جائزة الرواية العربية (مصر).

أ ك

الموضوع الســـابق

معرض بغزة للتعريف بالعملات والطوابع الفلسطينية والعربية

الموضوع التـــالي

القدس: عرض 5 أفلام عن حياة الفلسطينيات

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل