الأخبار

ائتلاف المؤسسات الأهلية الزراعية يرفض قطعًا استيراد زيتون من الاحتلال

03 تشرين أول / أكتوبر 2019. الساعة 04:08 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

زيتون
زيتون
تصغير الخط تكبير الخط

​رام الله - صفا

أكد ائتلاف المؤسسات الأهلية الزراعية يوم الخميس على أهمية إيجاد البديل المحلي والبلدي لصنف الزيتون الخاص بالتخليل والذي قرر وزير الزراعة السماح باستيراده من دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد الائتلاف في بيان صحفي تلقت "صفا" نسخة عنه على رفضه القاطع استيراد هذا الصنف من دولة الاحتلال، داعيًا إلى استيراده من دول عربية أو غير عربية للحفاظ على القدرات التشغيلية لمصانع وشركات التخليل الفلسطينية، حتى يشكل البديل المحلي بديلاً كافياً.

ونبهت إلى أن قرار الاستيراد ليس بجديد وانما يحدث بشكل سنوي، وأن الفرق هو إعلان وزير الزراعة ذلك علانية خلافًا لما كان يحدث في السابق.

وبين الائتلاف إلى أنه على تواصل مستمر مع وزير الزراعة على طريق تعزيز القطاع الزراعي والنهوض فيه بعد سنوات من الإهمال المتراكم لهذا القطاع.

وأضاف أنه يتم سنويًا استيراد أصناف محددة من ثمار الزيتون المصنفة لأغراض التخليل “الكبيس" فقط كصنف "المنزلينو"، المعتمد كليًا على الري والذي يتم توريده للمصانع وليس للسوق المحلي.

وأردف الائتلاف أن هذه الأصناف مزروعة بكميات ضئيلة جداً في فلسطين بسبب ندرة المياه ولا يمكنها بأي حال من الأحوال تغطية احتياجات السوق المحلي والحديث هنا لا يدور عن الزيتون البلدي كما تم تداول الخبر.

م ت

الموضوع الســـابق

فنزويلا تواجه العقوبات الأمريكية بتفعيل عملتها الرقمية

الموضوع التـــالي

اتفاقية ب13مليون$ لدعم الابتكارات بالقطاع الخاص بغزة والضفة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل