الأخبار

مُعلّم بغزّة يُدَرّسْ البرمجة دون استخدام حاسوب

03 تشرين أول / أكتوبر 2019. الساعة 02:08 بتوقيت القــدس.

تقنية » تقنية

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

ابتكر المعلم صلاح الجزار من مدرسة الزهاوي الأساسية غرب غزة طرقاً إبداعية لتعليم مادة البرمجة لطلبته في الصف الثامن دون استخدام الحاسوب.

وتعليم البرمجة يتم في الأساس عبر الحاسوب من خلال تعريف الطلبة بالأوامر واللبنات واللغات البرمجية الموجودة وكيفية استخدامها للتعامل مع الصور والرسومات والصوت وأفلام الفيديو والموسيقي لإنتاج برنامج معين أو إنتاج شكل محوسب.

ووجد المعلم الجزار نفسه أمام تحديات كبيرة أبرزها انقطاع الكهرباء عن مدرسته ونقص الحواسيب، فلم يستسلم وبادر بالعمل على تذليل الصعوبات وكان لديه إصرار كبير على تعليم طلبته مادة البرمجة حتى لو كان بدون استخدام الحاسوب.

فقام بتحليل المنهاج المقرر ووجد تعلم البرمجة يركز على برنامج سكراتش SCRATCH وهو عبارة عن بيئة برمجة سهلة وبسيطة تهدف إلى تنمية الإبداع والابتكار للمتعلمين، وتسمح سكراتش لمستخدميها بإنشاء ألعابهم وقصصهم التفاعلية من خلال لغة برمجة بسيطة، مجانية ومفتوحة المصدر، تستخدم الكائنات الرسومية بدلاً من الأكواد المعقدة التي تستعمل عادة في لغات البرمجة الأخرى.

وبعد التعرف على برنامج سكراتش SCRATCH بشكل كامل شرع المعلم صلاح الجزار بإعداد بعض المجسمات والحاويات والألواح وأطلق عليها مصطلحات تشابه مصطلحات علم البرمجة وهذه المجسمات هي: اللبنات البرمجية وهي عبارة عن قطع مصنوعة من الكرتون والورق الملون، وحاوية اللبنات وهي عبارة عن خزانة مصنوعة من الكرتون أيضاً توضع بها اللبنات البرمجية، والألواح المغناطيسية وهي إطار خشبي به لوح معدني من صفائح سمن يتم استخدامه لتركيب اللبنات البرمجية.

بالإضافة لذلك قام المعلم صلاح بإعداد مجموعة من الأوراق المكتوب عليها الأوامر والإيقونات والإحداثيات التي تتشابه تماماً مع عناصر البرمجة الموجودة في البرنامج المحوسب، بحيث يستطيع الطالب محاكاة البرمجة والتفاعل معها وتطبيقها وتعلمها بشكل يدوي.

أ ك

الموضوع الســـابق

"بيكسل 4" بالترجمة الحية للأصوات والفيديوهات

الموضوع التـــالي

أداة جديدة لـ"إنستغرام" لمكافحة التنمر بتطبيقها

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل