الأخبار

اليوم سيعود للأرض

رائد فضاء عربي يرصد مسقط رأسه ومكة المكرمة من الفضاء

03 تشرين أول / أكتوبر 2019. الساعة 02:05 بتوقيت القــدس.

أخيرة » أخيرة

تصغير الخط تكبير الخط

واشنطن - صفا

رصد رائد الفضاء العربي هزاع المنصوري مسقط رأسه ومكة المكرمة خلال رحلته للفضاء، ومن المقرر اليوم عودته من محطة الفضاء الدولية إلى الأرض.

وسيعود المنصوري إلى الأرض، برفقة رائد الفضاء الأميركي نيك هايغ ورائد الفضاء الروسي أليكسي أوشينين.

وتبدأ مراحل الهبوط من محطة الفضاء، بإغلاق مدخل المركبة، ثم انفصالها. وبعدها تستعد المركبة لدخول الغلاف الجوي، قبل انفصال وحداتها.

وبعدها، يجري فتح المظلات وإطلاق المحرك للهبوط السلس، قبل لمس المركبة الأرض.

وقالت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، على حسابها الرسمي في تويتر، إنه "تم تأكيد انفصال المركبة عن محطة الفضاء"، مضيفة "طاقم الرحلة انطلق بنجاح في حدود 3:37 بالتوقيت المحلي".

هذا ومن المتوقع أن تهبط المركبة في كازاخستان عند 2:59 مساء الخميس بتوقيت الإمارات.

فيما نشر رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري عددًا من الصور للإمارات، التقطها من محطة الفضاء الدولية، منها صورة لمسقط رأسه، وهي منطقة ليوا في إمارة أبو ظبي.

ونشر المنصوري الثلاثاء الماضي على حسابه في ""تويتر"، عدداً من الصور النهارية التي تظهر بوضوح الخليج العربي والإمارات.

والأربعاء، التقط الرائد صوراً ليلية للإمارات، تظهر أضواء المدينة المشعة في عتمة الليل، راسمة بوضوح الحدود البحرية لدولة الإمارات.

واليوم الخميس، نشر المنصوري تغريدة صورة ليلية من الفضاء لمسقط رأسه مدينة ليوا في أبو ظبي، وكتب معلّقاً: "من هنا بدأ كل شيء، من كثبان ليوا في الربع الخالي. نظرت للغيوم وحلمت بأن أصبح طياراً، ونظرت للنجوم وحلمت بأن أصبح رائد فضاء. واليوم أنظر إليك يا وطني من الطرف الآخر وأحلم أن أعود إليك لأقبل ترابك الطاهر بعد أن شارفت المهمة على الانتهاء. حلم بدأ من الصحراء أعانق به الآن الفضاء".

وكان المنصوري قد نشر أمس، صوراً من الفضاء لمكة المكة أرفقها بتغريدة تقول: "صورة فضائية لمكة المكرمة، حيث تهفو قلوب المؤمنين، وتلهج ألسنتهم بالابتهال إلى الله، مع كل الحب للمملكة العربية السعودية الشقيقة".

وانطلق هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية، الأربعاء الماضي، ليكون بذلك أول رائد فضاء عربي يزور المحطة، وذلك على متن مركبة انطلقت من كازاخستان.

 وقضى المنصوري 8 أيام في محطة الفضاء الدولية، التي تعد المشروع العلمي والتكنولوجي الأكثر تطورا والأعلى تكلفة على الإطلاق، في تاريخ استكشاف الفضاء.

المصدر: سكاي نيوز والعربية نت

م غ/ع ق

الموضوع الســـابق

هرة تسرق من "سيخ الشاورما" في لبنان

الموضوع التـــالي

لماذا لا يسمح لرواد الفضاء بالمشي عقب عودتهم للأرض؟

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل