الأخبار

اقتلاع نحو 1025 شجرة زيتون

5 شهداء و600 معتقل فلسطيني بأيلول

02 تشرين أول / أكتوبر 2019. الساعة 04:14 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

قال مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لدائرة العمل والتخطيط في منظمة التحرير إن خمسة مواطنين فلسطينيين استشهدوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال سبتمبر الماضي.

وأوضح المركز في تقرير وصل وكالة "صفا" الأربعاء أن ثلاثة من الشهداء ارتقوا في قطاع غزة أثناء مشاركتهم في مسيرات العودة، من بينهم طفلين، كما استشهدت السيدة نايفة محمد علي كعابنة (50 عامًا) نتيجة إعدامها ميدانيًا على حاجز قلنديا، وكذلك الأسير بسام السايح (46 عامًا، من مدينة نابلس نتيجة الاهمال الطبي.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تواصل احتجاز جثامين (49) شهيدًا في ثلاجاتها، منذ بدء هبة القدس في أكتوبر/ تشرين اول 2015، في مخالفة صارخه للقانون الدولي الانساني.

وذكر أن سلطات الاحتلال اعتقلت خلال أيلول الماضي نحو (600) مواطن في كل من الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، (584) منهم تم اعتقالهم في الضفة والقدس، و(16) في قطاع غزة.

وبين أن نحو (599) مواطنًا أصيبوا في كلٍ من الضفة وغزة والقدس، من بينهم (439) مواطنًا اصيبوا برصاص الاحتلال في غزة خلال مشاركتهم في مسيرات العودة السلمية، بالإضافة لإصابة نحو (160) مواطنًا في الضفة والقدس خلال تصديهم لممارسات الاحتلال ومصادرة الاراضي وهدم البيوت وبناء الجدار العازل.

ولفت إلى أن سلطات الاحتلال هدمت وصادرت خلال أيلول الماضي (57) بيتًا ومنشأة في الضفة والقدس، شملت هدم (22) بيتًا، و(35) منشأة، من بينها هدم مسجد في منطقة جبل جوهر جنوبي مدينة الخليل، بالإضافة إلى عمليتي هدم ذاتي لبيت ومنشأة في بلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى، قام أصحابها بهدمها ذاتيًا.

وأخطرت سلطات الاحتلال (39) بيتًا ومنشأة بالهدم ووقف البناء، وتركزت الإخطارات في القدس، جنين، الخليل، رام الله والبيرة، نابلس، وطوباس والاغوار الشمالية، من بينها هدم مدرسة في بلدة الرماضين جنوب الخليل.

 وبحسب التقرير، فإن قوات الاحتلال صادرت (1500) دونم من إراضي المواطنين في منطقة الهجُرة التابعة لبلدة دورا جنوبي الخليل، المحاذية لشارع بئر السبع – الخليل.

كما صادرت نحو (100) دونم من أراضي المواطنين في قرى جالود، وقريوت، جنوبي نابلس، وترمسعيا شمال شرق رام الله، بغرض التوسع الاستيطاني في مستوطنة "شيلو" المقامة على أراضي هذه القرى، بالإضافة لمصادرة (85) دونمًا من أراضي بلدة شعفاط بحجة تطوير البنى التحتية وبناء المرافق العامة.

وأوضح التقرير أن آليات الاحتلال جرفت نحو (70) دونمًا من أراضي أم الكبيش في الأغوار الشمالية، واقتلعت نحو (600) شجرة زيتون وأشجار حرجية، وفي قرية بروقين اقتلعت نحو (400) شجرة زيتون في خربة قرقش التابعة للقرية غرب سلفيت.

كما تم تجريف نحو (145) دونمًا من إراضي قرية حجه شرق قلقيلية، لصالح توسعة المنطقة الصناعية التابعة لمستوطنة "كارني شمرون".

وحول الاستيطان، ذكر التقرير أن حكومة الاحتلال صادقت على تحويل البؤرة الاستيطانية "مبوء يريحو" شمالي مدينة أريحا إلى مستوطنة قائمة، وقرر "المجلس الاعلى للتخطيط"، التابع "للإدارة المدنية" تحويل أراضي زراعية إلى سكنية في كلاً من خربة الفارسية شمال شرق الاغوار الشمالية بمحافظة طوباس، بغرض توسيع مستوطنة "ميخولا"، وقرية الناقورة شمال غرب نابلس، بهدف توسيع مستوطنة "شافي شمرون".

وأعلنت وزارة المواصلات الإسرائيلية، وما تسمى بـ"بلدية القدس" أنها ستقوم بتوسيع شارع رقم (60) الاستيطاني الرابط بين محافظتي الخليل وبيت لحم، من خلال شركة موريا، وسينتهي العمل به في كانون أول من العام 2022.

وبشأن اعتداءات المستوطنين، أفاد التقرير بأن عصابات المستوطنين نفذت خلال الشهر الماضي (49) اعتداءً بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم، أسفرت عن إصابة (4) مواطنين بجراح.

فيما أقتحم نحو (1850) مستوطنًا قبر سيدنا يوسف شرقي نابلس، ومسجد النبي يونس في بلدة حلحول شمالي الخليل، وتم اغلاق الحرم الابراهيمي في الخليل لمدة يومين بحجة الاعياد اليهودية.

وحول الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، أشار مركز عبد الله الحوراني إلى تواصل تلك الاعتداءات خلال الشهر المنصرم، حيث أسفرت عن استشهاد ثلاثة مواطنين، من بينهم طفلين، خلال مشاركتهم في مسيرات العودة، وإصابة (439) آخرين بجراح مختلفة.

وشملت الاعتداءات أيضًا (82) عملية إطلاق نار بري شرق القطاع، و(12) عملية توغل بري، و(8) عمليات قصف مدفعي، و(43) غارة جوية، وتعرضت فئة الصيادين إلى (26) عملية إطلاق نار تجاه مراكب الصيد.

فيما اعتقلت قوات الاحتلال (16) مواطنًا على الحدود الشرقية لمحافظات القطاع، من بينهم ثلاثة مواطنين تم اعتقالهم على حاجز بيت حانون.

ر ش/ ع ق

الموضوع الســـابق

مستوطنون يعتدون على 3 أطفال بتل الرميدة في الخليل

الموضوع التـــالي

عباس يهاتف الرئيس الإسرائيلي

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل