الأخبار

بدأ القطع لساعتين يوميا يشل كافة مناحي الحياة

تحذير من تقنين الاحتلال لكهرباء القدس ورام الله وبيت لحم وأريحا

22 أيلول / سبتمبر 2019. الساعة 05:00 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

حذر مدير فرع شركة كهرباء محافظة القدس أكرم شهابي من تقنين الشركة القطرية الإسرائيلية للكهرباء للتيار الكهربائي عن مناطق امتياز شركة كهرباء محافظة القدس.

وقال شهابي في تصريح خاص لوكالة "صفا" يوم الأحد إن "خطورة الأمر تكمن بقيام الشركة القطرية الإسرائيلية بتصعيد الأمر وتقنين تيار الكهرباء لساعات أطول".

وذكر أن قطع التيار عن المواطنين لمدة ساعتين لا يشكل عبئًا كبيرًا، لإمكانية قيامنا بأعمال صيانة خلال هذا الوقت، منبها إلى الخشية من زيادة مدة التقنين، حال لم تحل المشكلة.

وأوضح أن الشركة الإسرائيلية بدأت بتقنين تيار الكهرباء بعد ارسال تحذيرين لشركة كهرباء محافظة القدس، تطالبها بدفع الديون المتفق عليها ضمن اتفاقية بين الحكومة الإسرائيلية والفلسطينية.

وقال: إن "الشركة الإسرائيلية نقضت الاتفاق المبرم مع الجانب الفلسطيني، وأرسلت لنا تحذيرًا ومطالبة مالية جديدة بمليار و600 مليون شيكل، والتحذير الثالث حددت فيه الشركة مكان انقطاع التيار وخط الربط، على المناطق التي تغذيها بتواريخ وساعات محددة، والتي تبدأ من 22 أيلول/سبتمبر وتنتهي في 24 تشرين أول/أكتوبر لمدة ساعتين".

ونفذت الشركة الإسرائيلية تحذيرها الثالث لشركة كهرباء محافظة القدس، وقامت اليوم الأحد بقطع التيار الكهربائي في الساعة العاشرة صباحا حتى 12 ظهرا عن مناطق قضاء مدينة رام الله وهي سنجل، جلجيليا، عبوين، عارورة، مزارع النوباني، روابي، عجول، دير السودان، المزرعة الشرقية، عين يبرود، ترمسعيا، أبو فلاح، المغير، بالإضافة إلى مناطق حوسان، واد فوكين، بتير، نحالين، أجزاء من الخضر، واد غنيم، جبل هندازه، واد شاهين، في مدينة بيت لحم.

وستواصل الشركة غدًا الاثنين قطع التيار من الساعة 12 إلى 2 ظهرًا عن مناطق في مدينتي أريحا ورام الله، حسب برنامج نشر عبر وسائل الإعلام المختلفة.

ورأى الشهابي أن خطورة تنفيذ الشركة الإسرائيلية لعملية التقنين "القطع الجزئي" لمدة أطول يؤثر على المستشفيات والمراكز الصحية ومستودعات الأدوية وحضانات الأطفال ومضخات المياه.

ولفت إلى أن انقطاع التيار يؤدي إلى انقطاع الانترنت حتى عبر الهواتف النقالة، لأن جميعها مرتبطة بالكهرباء ومحطات التقوية منتشرة في أنحاء الوطن، وعندما يقطع التيار لا يبقى ارسال بالهواتف، والحديث عن شلل في جميع نواحي الحياة.

يذكر أن شركة كهرباء محافظة القدس تقدم تيار الكهرباء لمناطق بيت لحم ورام الله وأريحا والقدس، ويبلغ عدد المستفيدين نحو 290 ألف مشترك.

علما أن القطع لا يشمل جميع المستفيدين وإنما أجزاء، فالشركة القطرية اختارت خطوط نقاط ربط معينة، وفق الشهابي.

وأوضح الشهابي أن هناك شقين من الديون، الأول بقيمة مليار و600 مليون شيكل، والثاني يتمثل برفع الشركة القطرية قضية في محكمة بتل أبيب تطالب فيها شركة كهرباء القدس بمبلغ قيمته 135 مليون شيكل، إذ حضر القاضي إلى المحكمة الإسرائيلية بشهر أب/أغسطس الماضي في فترة عطلة المحاكم الإسرائيلية، وأصدر قرارا يقضي بتغريم الشركة بقيمة 135 مليون شيكل، يضاف لها 42 مليون شيكل غرامة تأخير، ليصبح المبلغ 177 مليون شيكل.

وألزمت شركة كهرباء محافظة القدس بدفع المبلغ على 3 دفعات، وإذا لم يتم دفع المبلغ سيتم الحجز على ممتلكاتها، وقدمت الشركة في حينه استئنافا على القرار في المحكمة الإسرائيلية العليا، وتلتزم حاليا بالدفعات حتى يصدر القرار النهائي بموضوع الديون.

وأشار إلى أن أسباب الديون هي سرقة تيار الكهرباء، وعدم التزام المواطنين بدفع الفواتير في موعدها.

وطالب الشهابي الحكومة الفلسطينية بتنفيذ قانون العقوبات الذي وافق عليه الرئيس محمود عباس، وتم نشره بالصحف الرسمية في شهر تشرين الأول عام 2012 ويقضي بمحاكمة سارق تيار الكهرباء بالسجن لمدة 4 شهور، ودفع غرامة لا تزيد عن 300 دينار أدرني، وكمية طاقة الكهرباء التي استهلكها نتيجة السرقة، بالإضافة إلى أي تكاليف أخرى.

وأوضح أنه بالرغم من مصادقة الحكومة على هذا القانون، إلا أنه لم ينفذ حتى يومنا هذا، والمحاكم الفلسطينية تحكم على السارق حسب القانون الأردني، ويتمثل بالسجن لمدة شهر أو دفع غرامة نصف دينار أردني عن كل يوم سرقة.

كما طالب الحكومة الفلسطينية بتطبيق القانون حتى تتمكن الشركة من تجاوز موضوع السرقات، ودفع فروقات التعرفة لشركة الكهرباء، ومعالجة قضية الديون المتراكمة على المخيمات.

وناشد الشهابي جميع المواطنين بدفع الديون المستحقة عليهم لشركة كهرباء محافظة القدس لتسويتها.

م ق / م ت

الموضوع الســـابق

اشتية: النفايات الكيماوية والنووية للاحتلال مسبب رئيسي بأمراض الفلسطينيين

الموضوع التـــالي

هآرتس: غرينبلات طلب لقاء غانتس للتباحث حول "صفقة القرن"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل