الأخبار

كانت تبلغ 1.3 مليار دولار سنويا

اشتية: انخفاض قيمة الواردات الإسرائيلية لـ 900 مليون دولار

19 أيلول / سبتمبر 2019. الساعة 04:11 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

أبلغ رئيس الوزراء محمد اشتية عددا من رجال الأعمال، الخميس، أن الحكومة نجحت بتوفير أكثر من 250 مليون دولار، لإنشاء بنك هدفه توفير قروض استثمارية طويلة الاجل، بالشراكة مع القطاع الخاص.

وقال اشتية، خلال لقائه عشرات رجال الاعمال في مقر غرفة تجارة رام الله والبيرة، "لدينا عدد من الصناديق بحجم مجمع 127 مليون دولار، سنجمعها لإنشاء بنك استثماري هدفه تقديم قروض استثمارية طويلة الأجل.

وأضاف: "سيكون بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث تلقينا التزامات، خصوصا من بنكي فلسطين والعربي، بتوفير 127 مليون دولار اخرى لإنشاء البنك".

وفي السياق، دعا اشتية البنوك الى منح قروض طويلة الاجل لتمويل مشاريع استثمارية، مؤكدا ان الحكومة وسلطة النقد بصدد تقديم تسهيلات لمساعدة البنوك في زيادة القروض الاستثمارية.

جاء ذلك في سياق استعراض اشتية للخطوات التي اتخذتها الحكومة، او بصدد اتخاذها، لتنفيذ خططها التنموية، انسجاما مع قرارات المؤسسات القيادية المختلفة، بالانفكاك التدريجي عن اقتصاد الاحتلال.

وقال اشتية إنها "تستند الى ثلاثة عناصر رئيسية: تعزيز المنتجات المحلية، وزيادة الاستيراد المباشر من الخارج، وتقليل الاستيراد من إسرائيل، بما في ذلك تطبيق القانون الذي يجرم التعامل بمنتجات المستوطنات".

وأضاف: "أعددنا قائمة بجميع منتجات المستوطنات سنعلن عنها قريبا".

وفيما يخص الاستيراد من "إسرائيل"، قال اشتية "اننا نستورد من إسرائيل 1580 سلعة، تستأثر 50 سلعة منها بالجزء الاكبر من الفاتورة، 1.3 مليار دولار سنويا، انخفضت الى حوالي 900 مليون دولار، وهي قفزة بالاتجاه الصحيح".

وتابع اشتية: "الحكومة أطلقت برنامجا للتدريب المهني، يشمل مستويات مختلفة، بدءا من المدارس وانتهاء بإنشاء جامعة للتدريب التقني والمهني، مرورا بإنشاء منظومة مراكز للتدريب، وربط ترخيص الجامعات بإنشائها كليات للعلوم التطبيقية والتدريب المهني".

وأردف: سنجمع كل المبادرات الخاصة في مجال التدريب لتكون جزءا من الجامعة المنتظرة، وحصلنا على اول التزام بسبعة ملايين دولار من شركة مرسيدس لهذا الغرض".

وكشف اشتية عن اتفاقية توأمة بين جامعة التدريب التقني والمهني وجامعة تكساس في الولايات المتحدة الاميركية، ستوقع في 30 أيلول الجاري، بحيث يحصل خريجو الجامعة الجديدة على شهاداتهم من الجامعة الأميركية.

ا م

الموضوع الســـابق

قرار حكومي بتخفيض أسعار خدمات النفاذ على "بالتل"

الموضوع التـــالي

أسعار العملات مقابل الشيقل

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل