الأخبار

"حماية" يدعو الصليب للتحرك لإنقاذ حياة الأسرى المضربين

17 أيلول / سبتمبر 2019. الساعة 02:21 بتوقيت القــدس.

أخبار » أسرى

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

دعا مركز حماية لحقوق الإنسان اللجنة الدولية للصليب الأحمر للتحرك العاجل لإنقاذ حياة الأسرى المضربين عن الطعام، والضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي لوقف إجراءاته العنصرية بحق جميع الأسرى.

جاء ذلك في رسالة وجهها المركز لرئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حول شروع "140" معتقلًا فلسطينيًا في إضراب عن الطعام في معتقلات الاحتلال.

وأشار المركز في رسالته إلى أن إدارة مصلحة السجون تواصل إجراءاتها العنصرية في تعاملها مع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، والمتمثلة في عدة صور، أبرزها الاعتقال الإداري، والعزل الإنفرادي، والإهمال الطبي، واتخاذ مجموعة إجراءات وتدابير تهدف للتضييق عليهم، والتي كان آخرها تركيب أجهزة تشويش مسرطنة في المعتقلات.

وأكد أن سياسة سلطات الاحتلال المتبعة بحق الأسرى والمعتقلين تعتبر انتهاكًا وخرقًا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية ذات الصلة، لاسيما اتفاقية جنيف الثالثة واتفاقية جنيف الرابعة.

وأوضح أن سبب الإضراب هو استمرار إدارة معتقلات الاحتلال بموقفها الرافض للاستجابة لمطالب الأسرى، والتي كان أهمها الالتزام بالاتفاق السابق مع إدارة مصلحة السجون المتعلق بإزالة أجهزة التشويش، وتفعيل الهواتف العمومية، إضافة إلى وقف الإجراءات العقابية التي فرضتها على الأسرى.

ونوه إلى أن الاضراب عن الطعام من أهم أشكال النضال المشروعة التي يلجأ إليها الأسرى والمعتقلون خلف القضبان لانتزاع الحقوق الأساسية.

وطالب المركز من خلال رسالته اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالدعوة لتشكيل لجنة تقصي حقائق للوقوف على انتهاكات إدارة مصلحة السجون لحقوق الأسرى المكفولة لهم بموجب أحكام القانون الدولي والشرعة الدولية.

ودعا لإيجاد آلية لإلزام سلطات الاحتلال باحترام أحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

أبو بكر لصفا: الأسير خلوف ما زال في وضع خطير وجهود للإفراج عنه

الموضوع التـــالي

جنين: أهالي الأسرى يناشدون المؤسسات الحقوقية بالتدخل لإنقاذ حياة أبنائهم

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل