الأخبار

اعتقال 162 مقدسيًا وإبعاد 21 عن الأقصى بأغسطس

04 أيلول / سبتمبر 2019. الساعة 11:28 بتوقيت القــدس.

أخبار » قدس

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

قال مركز معلومات وادي حلوة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت خلال آب/ أغسطس الماضي 162 فلسطينيًا في مدينة القدس المحتلةـ وأصدرت 21 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى المبارك.

 وأوضح المركز في تقرير نشره الأربعاء أن الشهر الماضي شهد سابقة خطيرة في المسجد الأقصى، باقتحامه من قبل قوات الاحتلال ومستوطنيه في أول أيام عيد الأضحى المبارك، واستشهاد طفل على عتباته.

وأشار إلى استشهاد الفتى نسيم مكافح أبو رومي (14 عامًا)، وإصابة محمد خضر الشيخ (16 عامًا)، من بلدة أبو ديس بعد إطلاق النار عليهما عند باب السلسلة –أحد أبواب \الأقصى-، بعد تنفيذهما عملية طعن لأحد أفراد الشرطة المتمركزين على الباب من الجهة الخارجية.

ولفت إلى أن سلطات الاحتلال وتواصل احتجاز جثامين 4 شهداء مقدسيين، وهم: مصباح أبو صبيح منذ تشرين أول 2016، فادي القنبر منذ كانون ثاني 2017، وشهيد الحركة الأسيرة عزيز عويسات منذ أيار 2018، والشهيد الطفل أبو رومي.

وبحسب التقرير، فإن سلطات الاحتلال حولت باحات المسجد الأقصى إلى ساحة حرب في أول أيام عيد الأضحى (بتاريخ 11/8/2019)، بعد مهاجمة آلاف المصلين بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية والضرب وملاحقتهم في باحات المسجد وأروقته، لتأمين اقتحامات المستوطنين في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل".

وأوضح أن 1329 مستوطنًا اقتحموا الأقصى في أول أيام العيد، بالإضافة إلى اعتداء قوات الاحتلال وكبار الضباط والمسؤولين في شرطة الاحتلال على المصلين المرابطين عند باب المغاربة "عقب انتهاء صلاة وخطبة عيد الأضحى"، وتنفيذ اعتقالات من ساحات الأقصى.

أما إجمالي عدد المقتحمين للمسجد الأقصى خلال الشهر الماضي، فقد بلغ 3576 من المستوطنين والطلبة اليهود، كما شهد الشهر الماضي اقتحام مصلى باب الرحمة وإخراج الفواصل الخشبية "التي تفصل صفوف النساء عن الرجال"، وخزانة الأحذية، ومصادرة "ساعة الكترونية" لمواقيت الصلاة.

وذكر مركز المعلومات أن سلطات الاحتلال أصدرت 21 قرار إبعاد عن الأقصى لشبان وفتية وإناث، وقرارًا بإبعاد عن القدس القديمة، ومن بين المبعدين نائب مدير عام أوقاف القدس الشيخ ناجح بكيرات.

ورصد المركز 162 حالة اعتقال في مدينة القدس، منها "طفل -دون جيل المسؤولية (أقل من 12 عامًا) و33 قاصرًا، و6 إناث، حيث تركزت هذه الاعتقالات في بلدة العيسوية، وطالت 87 مقدسيا.

وخلال آب الماضي، صعدت سلطات الاحتلال من استهداف النشاطات والفعاليات في القدس، وأصدر وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال جلعاد أردان قرارات بمنع 6 فعاليات بالمدينة.

وأفاد تقرير مركز المعلومات بأن جرافات الاحتلال هدمت خلال الشهر الماضي 8 منشآت في المدينة، 2 منها هدمت ذاتيًا بأيدي أصحابها بقرار من بلدية الاحتلال.

ر ش/ ع ق

الموضوع الســـابق

إصابة 3 جنود إسرائيليين رشقا بالحجارة في شعفاط بالقدس المحتلة

الموضوع التـــالي

أبو حلبية: تدنيس نتنياهو للمسجد الإبراهيمي جريمة تستوجب الملاحقة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل