الأخبار

اشتية يطلق العناقيد الاقتصادية بعنقود قلقيلية الزراعي

03 أيلول / سبتمبر 2019. الساعة 03:37 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

قلقيلية - صفا

أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية الثلاثاء بدء العمل بالعنقود الزراعي لقلقيلية باستثمار 23 مليون دولار إيذانًا ببدء العمل في العناقيد الاقتصادية التي أقرتها الحكومة في وقت سابق.

وكانت الحكومة أقرت قبل شهرين تقسيم المحافظات إلى عناقيد اقتصادية حسب التخصص، حيث قسمت بيت لحم وأريحا كنعقود سياحي، والخليل ونابلس كنعقود صناعي، وجنين وطوباس وطولكرم وقلقيلية وسلفيت كعناقيد زراعية.

وبحسب قرارات رئاسة الوزراء حينها فإن هذا يعني ضخ استثمارات موجهة في الموقع حسب التخصص الذي تشتهر به حيث بدء بقلقيلية الزراعية باستثمار زراعي 23 مليون دولار.

وقال اشتية في حفل الإطلاق في قلقيلية إن العنقود الزراعي يعني بأن لا يكون هناك أرض في قلقيلية قابلة للزراعة إلا ويتم زراعتها، إضافة إلى استصلاح كافة الأراضي، الأمر الذي سيصل بنا إلى الانفكاك عن الاحتلال، وخلق اقتصاد وطني يوفر فرص عمل، وخلق تنمية متوازنة".

ولفت إلى أن خطة العنقود الزراعي ببعدها الأفقي ليست خطة زراعية فقط، وإنها تشمل أيضاً المياه والمجاري والطرق والاتصالات، وكل ما هو أفقي بحيث تتشابك البنى التحتية في طولكرم مع قلقيلية، ومع نابلس وسلفيت وكل ما هو امتداد لهذا البعد.

وأضاف، أن الحكومة تدرك وهي تطلق هذه الخطة أن أمامها تحديات كبرى، سواء كان واقع الاستيطان، أو مصادرة الأراضي، الأمر الذي جعل اقتصادنا حبيسا وتابعا، ولفت إلى أن الأزمة المالية التي فرضتها اسرائيل وما نتج عنها بعض التعثرات هنا وهناك.

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء شركة تقوم بتقدير المنتوجات الزراعية في قلقيلية وفي كافة المحافظات، فيما سيتم انتاج زراعات جديدة، بالتعاون مع مختلف القطاعات.

كما تطرق اشتية في كلمته إلى قضية احتجاجات الرواتب لموظفي غزة، وأشار إلى وصول عشرات الشكاوى له وأحالها لوزارة المالية، مكررًا وعده السابق بالعدالة في توزيع الرواتب والخصومات بين الضفة وغزة.

ج أ/أ ك

الموضوع الســـابق

"علماء فلسطين" تشارك بورشة فقهية بشأن بطاقة بنك الانتاج الشرائية

الموضوع التـــالي

الإسترليني يهوي تحت 1.20 للدولار بأدنى مستوياته منذ يناير 2017

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل