الأخبار

الصفدي : وجود "أونروا" مرتبط بحل قضية اللاجئين

02 أيلول / سبتمبر 2019. الساعة 10:03 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

عمان - صفا

 أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي أن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) مرتبطة بقضية اللاجئين التي يجب حلها بما يضمن الحق في العودة والتعويض وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وقال الصفدي في تصريحات صحفية مشتركة الأحد، مع وزيرة خارجية السويد مارغو والستروم: "يلتحق أكثر من 560 ألف طالب فلسطيني بينهم حوالي 122 ألف طالب في الأردن بمدارسهم الأسبوع الحالي وسيحصلون على حقهم الأساسي في التعليم بفضل دعم السويد والعديد من الدول الشقيقة والصديقة وأن استمرار الوكالة بالقيام بدورها ضرورة حياتية وسياسية ولا شيء يمكن أن يبرر حرمان أطفال فلسطين واللاجئين الفلسطينيين من حقهم في التعليم والعيش بكرامة."

وأكد حرص بلاده تطوير علاقاتها مع السويد وثمن الدعم الذي تقدمه للأردن لمساعدته على تحمل أعباء أزمة اللجوء السوري. كما ثمن الصفدي مواقف السويد وقال الصفدي إن البلدين متفقان على أن لا بديل لحل الدولتين سبيلا لحل الصراع، مشددا على أن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل.

وحذر الصفدي من تبعات الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى ومحاولاتها تغيير الهوية العربية الإسلامية والمسيحية للمقدسات.

وقال إن هذه الانتهاكات "هي لعب بالنار لن يفضي إلا إلى تأجيج الصراع، ما يهدد الأمن والسلم الدوليين والإقليميين ويستدعي موقفا دوليا صارما في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية."

وأكد أن القدس خط أحمر وحماية القدس والمقدسات هي مسؤولية عربية إسلامية دولية مشتركة في ضوء مكانة المدينة المقدسة وما تمثله الإجراءات الإسرائيلية من خطر على الأمن والسلم إقليميًا ودوليًا.

كما قال "تابعنا اليوم بقلق شديد التطورات في لبنان ونؤكد في الاردن ضرورة احترام القرار الدولي 1701 واحترام سيادة لبنان والحفاظ على أمنه ونحذر من تبعات التصعيد".

ويصل العجز المالي في موازنة الأونروا للعام الحالي حوالي 120 مليون دولار.

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

كرينبول: لن نصمت أمام محاولات نزع شرعية حقوق اللاجئين والاعتراف بهم

الموضوع التـــالي

وزير التعليم اللبناني يصدر قرارًا بتسجيل الطلاب الفلسطينيين في المدارس الرسمية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل