الأخبار

الاحتلال يقمع المشاركين في جمعة "الوفاء للشهداء" بمسيرات العودة

30 آب / أغسطس 2019. الساعة 05:08 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أصيب عشرات المتظاهرين مساء اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال المشاركين في فعاليات "مسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار" على الحدود الشرقية لقطاع غزة، في الجمعة الـ 72 للمسيرات.

وقالت وزارة الصحة إن لطواقم الطبية تعاملت مع 75 إصابة منها 42 بالرصاص الحي، وإصابة مسعف وصحفي بقمع الاحتلال الإسرائيلي للمسيرات السلمية شرق قطاع غزة.

وأشار مراسلنا إلى إصابة عدد من المسعفيين بالاختناق أثناء محاولة إسعاف شاب أصيب بعيار ناري بالفخد بمحاذاة السياج الأمني شرقي بلدة خزاعة.

كما أصيب مصور وكالة الأناضول التركية علي جاد الله بعيار مطاطي من الاحتلال في الرأس، أثناء تغطتيه لفعاليات جمعة "الوفاء للشهداء" شرقي مدينة غزة.

وكانت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار دعت أهالي القطاع إلى أوسع مشاركة والحشد الكبير في فعاليات اليوم التي ترفع شعار "الوفاء للشهداء".

وأكدت الهيئة في بيان وصل "صفا" استمرار المسيرات، كأداة وطنية سلمية وشعبية فاعلة بيد الجماهير المنتفضة، وكأداة كفاحية جماهيرية للتصدي للاحتلال ومشاريع التصفية وحماية الحق الفلسطيني في العودة.

وشددت على أن القدس كانت وما زالت عاصمة للشعب الفلسطيني وقبلة المسلمين الأولى.

وطالبت الهيئة الوطنية بالإسراع في استعادة الوحدة الوطنية المبنية على أساس الشراكة في المؤسسات والبرامج الوطنية.       

ويوم الجمعة الماضية، أصيب 122 مواطنا بجراح مختلفة بينهم 50 بالرصاص الحي من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وذلك خلال مشاركتهم في فعاليات جمعة "لبيك يا أقصى" شرق قطاع غزة.

يذكر أن قمع قوات الاحتلال للمشاركين في المسيرات أسفر عن استشهاد 306 فلسطينيين، وإصابة أكثر من 31 ألفا بجراح مختلفة، وصل منهم إلى مستشفيات القطاع نحو 17500 جريح، بحسب إحصائية وزارة الصحة الفلسطينية بغزة.

وانطلقت مسيرات العودة بـ30 مارس 2018، تزامنا مع ذكرى "يوم الأرض"، وتم تدشين خمسة مخيمات مؤقتة على مقربة من السياج الأمني، الذي يفصل غزة عن باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ع ق

الموضوع الســـابق

مئات المستوطنين يقتحمون "عين بوبين" غرب رام الله

الموضوع التـــالي

الاحتلال: اعتقال 4 فلسطينيين تسللوا جنوبي القطاع

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل