الأخبار

مؤلف الموسوعة الفلسطينية

"بيت فلسطين" يكرم المؤرخ المقدسي محمد غوشة

29 آب / أغسطس 2019. الساعة 04:29 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

نابلس - صفا

كرمت مؤسسة منيب وأنجلا المصري للتنمية الأربعاء، المؤرخ المقدسي الدكتور محمد هاشم غوشة، صاحب الموسوعة الفلسطينية "Encyclopedia Palestinnic".

جاء ذلك خلال احتفالية أقامتها مؤسسة منيب وأنجلا المصري في "بيت فلسطين" بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، بحضور وزير الثقافة عاطف أبو سيف ومحافظ نابلس إبراهيم رمضان وعدد من الشخصيات والمثقفين من مختلف المحافظات.

وتعد الموسوعة الفلسطينية Encyclopedia Palestinnic عمل أكاديمي مميز من حيث القيمة والحجم والمفهوم، وصدر في 24 مجلدًا تحوي 7000 صفحة تُغطّي الفترة التاريخية الممتدة من سنة 1516 حتى سنة 1918.

وبدأ غوشة العمل عليها منذ عام 2006 حتى تم نشرها مطلع العام الجاري.

ويأتي تكريم الدكتور غوشة تقديرا لإنجازه العلمي في تفنيد الحق التاريخي للشعب الفلسطيني بأرضه، وانسجاما مع برامج المؤسسة المستقبلية.

ورحب منيب المصري بالحضور، وقال إن هذا التكريم هو أقل ما يمكن عمله لمؤرخ مقدسي دخل موسوعة غينتس كأصغر مؤرخ، وأدرك منذ البدايات بأن إحدى أهم أدوات الصراع مع الحركة الصهيونية هو المجال التاريخي الثقافي الذي أبدع في استخدامه لدحض الرواية الصهيونية. 

وأضاف أن موسوعة "بلستينيكا" التي صدرت باللغة الانجليزية تشكل مرجعًا مهمًا وتؤرخ الأرض الفلسطينية ببشرها وحجرها وحيواناتها ونباتاتها، وهي عمل أكاديمي وتاريخي مميز وهام جدا للباحثين في التاريخ الفلسطيني.

وقال إن هذا العمل يشكل دليلا أكاديميا موثقا يدحض الرواية الصهيونية القائلة بعدم وجود شعب وتاريخ وأرض اسمها فلسطين.

وأكد حرص مؤسسة منيب وإنجلا المصري على تكريم كل المبدعين والمتميزين لخدمة فلسطين والأردن في شتى المجالات.

وكشف أن المؤسسة تعكف الآن على إعداد دراسة يشارك فيها خبراء من عدة دول عربية وعالمية في مجالات عدة، لدحض الادعاء الصهيوني بالحق التاريخي في فلسطين، وتثبيت القصة الحقيقية الفلسطينية في الأكاديميا العالمية التي لا تعترف إلّا بالموثّق المرتكز على الدليل العلمي البحت.

من جانبه، وصف محافظ نابلس المؤرخ غوشة بالمناضل المقاوم، معتبرا أن النضال لا يكون فقط بالحجر والكلاشنكوف، وأن ما كتبه في موسوعته هو جزء من المقاومة الفلسطينية.

وشدد على ضرورة الوحدة والتماسك وزرع الثقة، لأن الهجمة القادمة ستكون قوية ويجب الاستعداد لها.

وفي كلمته، شكر وزير الثقافة المؤرخ غوشة على مؤلفه الهام الذي قال إنه يشكل علامة فارقة في مسيرة البحث العلمي الفلسطيني، وهو مشروع فلسطيني وطني قبل أن يكون علميا، فلا قيمة للعلم أو الفن أو الادب إن لم يكن ملتزما وطنيا.

وأضاف أن هذا المؤلف يخلد اسم فلسطين في مواجهة الموسوعة البريطانية "بريتانيكا" وهي أكبر الموسوعات في العالم، وأن الاحتفاء به يقول للعالم بأن فلسطين للفلسطينيين وما سواهم عابرون زائلون.

وأشار إلى أن مهمة الباحثين والمفكرين الفلسطينيين هي أن يسجلوا حياة الفلسطينيين على هذه الأرض في كل العصور، وهنا تكمن أهمية هذا العمل البحثي، داعيًا الباحثين إلى تأريخ الحياة الكنعانية في فلسطين.

وقال إن وزارة الثقافة بصدد إطلاق مؤتمر علمي باسم "فلسطين الكنعانية" نهاية هذا العام.

بدوره، قدم غوشة الشكر لمؤسسة منيب وأنجلا المصري والحضور على هذا التكريم والحفاوة، وقدم ملخصا سريعا حول الموسوعة والمحطات التاريخية والجوانب المختلفة التي عالجتها.

وفي نهاية الحفل تم تكريم المؤرخ غوشة ومنحه درع بيت فلسطين للتميز والإبداع تقديرا لتميزه وإبداعه العلمي.

غ ك / د م

الموضوع الســـابق

متطوعون يوزعون الورود لعناصر شرطة بخان يونس

الموضوع التـــالي

إعادة فتح طريق جيوس-النبي الياس شرق قلقيلية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل