الأخبار

اختتام فعاليات الأيام الثقافية الفلسطينية في الأردن

23 آب / أغسطس 2019. الساعة 04:00 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

عمان -

اختتمت في العاصمة الأردنية عمان الخميس، فعاليات الأيام الثقافية الفلسطينية، التي إقامتها وزارة الثقافة بالتعاون مع نظيرتها الأردنية في المركز الثقافي الملكي، والتي استمرت يومين.

واستعرض وزير الثقافة عاطف أبو سيف في محاضرة بعنوان "البيئة الثقافية والاجتماعية في القدس"، المخاطر والصعوبات التي تعاني منها المدينة المقدسة في ظل تصاعد الهجمات والاعتداءات الإسرائيلية التي تستهدف طبيعة وهوية المدينة العربية الإسلامية والمسيحية.

وأشار إلى أن الهدف من الحملات المتكررة تهويد المدينة وطمس معالمها التاريخية العربية والإسلامية، وأن المعركة مع الاحتلال هي معركة ثقافية، وأن السلطة الوطنية تسعى لتثبيت هذه الهوية بكل ما أوتيت من قوة، بمؤازرة من الأردن الشقيق.

وشدد أبو سيف على أن الأردن وفلسطين يقفان صفا واحدا في مواجهة تداعيات "صفقة القرن"، وأن أهل المدينة والمرابطين فيها هم الوحيدون الذين يقفون في الصف الأول في غطرسة الاحتلال، ويعيشون بأنفاس الشهداء.

وأشاد بالدور الأردني في الحفاظ على المقدسات في مدينة القدس.

من جانبه، أشاد رئيس اللجنة الملكية لشؤون القدس عبدالله كنعان بصمود شعب الفلسطيني وخاصة في القدس، وتصديه لغطرسة الاحتلال.

وحذر من الأكاذيب وحملة التهجير التي يقوم بها الاحتلال بهدف إفراغ المدينة وتهويدها والسيطرة عليها.

واشتملت الأيام الثقافية التي أقيمت بمناسبة الذكرى الخمسين لإحراق المسجد الأقصى المبارك وإعلان القدس عاصمة للثقافة الإسلامية 2019، على معرض للصور عن القدس من أرشيف دائرة المكتبة الوطنية الأردنية، وصور من الإعمار الهاشمي للمسجد الأقصى، وأمسية شعرية أردنية فلسطينية، شارك قيس قواقزة وأمين الربيع من الأردن، والشاعر مروان مخول من فلسطين.

ق م

الموضوع الســـابق

منتدى الإعلاميين يُطلق مهرجان العودة الدولي للأفلام

الموضوع التـــالي

تونس تنافس على الأوسكار عبر «ولدي» ترشيح

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل