الأخبار

"حماية" يدعو لتدخل دولي عاجل لحماية الصيادين

05 آب / أغسطس 2019. الساعة 12:50 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

دعا مركز حماية لحقوق الإنسان المجتمع الدولي ولا سيما الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة، بالتدخل الفوري لحماية الصيادين الفلسطينيين والضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي من أجل الوقف الفوري لسياسة ملاحقتهم، والسماح لهم بممارسة عملهم بحرية تامة.

وأدان المركز في بيان صحفي الاثنين، انتهاكات قوات الاحتلال المستمرة بحق الصيادين، والتي تتمثل في إطلاق النار عليهم بشكل شبه يومي، ومصادرة قواربهم واحتجازها، وملاحقتهم داخل البحر واعتقالاهم، وحرمانهم من مزاولة أعمالهم في الصيد.

ووفقًا للمعلومات التي جمعها باحثو المركز، أطلقت زوارق الاحتلال الحربية فجر اليوم نيرانها الرشاشة على بعد 6 أميال بحرية قبالة منطقة الشيخ عجلين غرب غزة، وفتحت مضخات المياه تجاه مركبين للصيادين خلال عملهما بالصيد، بالإضافة لمراكب صغيرة "حسكات"، مما أدى لإصابة الطفل عبد الله مفلح أبو ريالة بحالة إغماء عقب فتح خراطيم المياه صوبه وسقوطه بالمياه.

واعتبر المركز أن اعتداءات الاحتلال تتعارض مع ما نصت عليه المادة 1/2 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للعام 1966، والتي تنص على أن "لجميع الشعوب، سعيًا وراء أهدافها الخاصة، التصرف الحر بثرواتها ومواردها الطبيعية دونما إخلال بأية التزامات منبثقة عن مقتضيات التعاون الاقتصادي الدولي القائم على مبدأ المنفعة المتبادلة وعن القانون الدولي".

وأكد أن ممارسات الاحتلال في عرض البحر صورة من صور الحصار الذي تفرضه سلطات الاحتلال على قطاع غزة للعام الثالث عشر على التوالي، وهو ما يشكل جريمة حرب وفقًا لنظام روما.

ر ش/ ا م

الموضوع الســـابق

اشتية: "ندرس" التعامل مع كافة المناطق والتصنيفات على أنها مناطق "أ"

الموضوع التـــالي

مركز يطالب بضغط دولي لحماية الأسرى بسجون الاحتلال

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل