الأخبار

والتوقيع على ميثاق شرف

فصائل ونخب يدعون لإجراء انتخابات طلابية في جامعات قطاع غزة

31 تموز / يوليو 2019. الساعة 01:44 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - متابعة صفا

دعت فصائل ونخب وطنية وطلابية اليوم الأربعاء لإجراء انتخابات مجالس طلابية في جامعات قطاع غزة مع بداية العام الدراسي الجديد، وتوقيع الكتل الطلابية على ميثاق شرف للبدء بإجراء الانتخابات واعتماد "النظام النسبي".

جاء ذلك خلال لقاء مفتوح نظّمته الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان حضره ممثلون عن الفصائل والقوى الوطنية ووجهاء ومخاتير ونخب طلابية من الكتل والاتحادات الطلابية المختلفة.

طرحنا مبادرة

وقال النائب بالمجلس التشريعي جمال الخضري إنه طرح مع النائب جميل المجدلاوي عام 2010 مبادرة لإحياء العملية الديمقراطية في الجامعات الفلسطينية وإجراء الانتخابات.

وأوضح الخضري أن مبادرتهم بدأت بلقاء منفصل مع الكتل والأطر الطلابية بالجامعات الفلسطينية، واستطعنا خلال هذه الفترة أن ننجز اتفاق بين كل الأطر الطلابية يقضي بالموافقة على اجراء الانتخابات الطلابية بالجامعات الفلسطينية بحسب نظام التمثيل النسبي.

وأشار إلى أنه طرح مبادرة الانتخابات على القوى الوطنية والاسلامية وهم رحبوا بذلك، وشكلت لجنة من القوى الوطنية يتابعها النائب جميل مجدلاوي لمتابعة هذا الأمر واستمعنا لكل التخوفات التي لديهم".

وأضاف "وصلنا لنقطة مهمة لكن للأسف الانقسام الفلسطيني السياسي كان له تأثير على جهودي وجهود والنائب جميل مجدلاوي ثم توقفت لفترة واحييناها مرة اخرى".

وتساءل هل نستطيع تجاوز الانقسام والذهاب لانتخابات طلابية بجامعات غزة؟.

وأكد الخضري أن الجامعات الفلسطينية هي العنوان الأبرز في مجتمعنا لإنجاز انتخابات فلسطينية؛ لأنها بارقة أمل ليكون هناك انتخابات في كل الهيئات والمجالس والتشريعي والمجلس الوطني والرئاسة".

وأضاف "لتبادر إحدى الجامعات "الاسلامية أو الأزهر" لإجراء انتخابات مجالس الطلاب ضمن التمثيل النسبي.. ما المعيق لذلك؟ وإن تم هذا الأمر سيكون ذلك عامل مبادرة في الجامعات الأخرى لإجراء الانتخابات".

لا نمانع

وأبدى رئيس الجامعة الإسلامية ناصر فرحات جهوزية الجامعة لتسهيل كل الخدمات للطلبة من أجل أن يمارسوا حقهم الديمقراطي الذي كفله لهم القانون الفلسطيني وقانون التعليم الجديد.

وأوضح فرحات أن العائق يتمثل أن الكتل الطلابية في الجامعات ليست مستقلة بل ورائها تنظيم سياسي هو الذي يوجهها، قائلاً "حتى ننجح أدعوا أن يترك الطلاب لخوض تجربتهم الديمقراطية بعيدًا عن الكتل السياسية.

وبيّن أن العمل النقابي والطلابي بصفة عامة فيه مشكلة، يجب على المشرعين والحقوقيين وضع ضوابط وقوانين لها تجعل للعمل الانتخابي حدود.

فرصة حرّة

وأوضح القيادي بالجبهة الشعبية جميل مزهر أن الانتخابات الجامعية هي فرصة حرة لتمهيد الطريق أمام الديمقراطية الفلسطينية.

وقال مزهر "مطلوب الآن مبادرة واضحة ومحددة لإجراء الانتخابات بداية الفصل القادم في جميع الجامعات، ويمكن الاتفاق على جدول زمني في كل الجامعات لإجراء الانتخابات.

ودعا الكتل الطلابية للتوقيع على ميثاق شرف يؤكد على إجراء انتخابات في جميع الجامعات، بحيث يمنع الملاحقة ويعطي الفرصة والحرية الكاملة لممارسة العملية الديمقراطية.

وأضاف "ميثاق شرف ممكن أن يبدأ في شهر أكتوبر القادم بداية الفصل الدراسي لإجراء انتخابات في جميع الجامعات عبر جدول زمني".

جاهزون

من جانبه، أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس صلاح البردويل جهوزية حركته لإجراء الانتخابات الطلابية في كافة جامعات غزة.

وأضاف "نحن مع الانتخابات النسبية وتخفيض نسبة الحسم، والمبادرة التي تحدث عنها المتحدثون لإجراء الانتخابات الطلابية".

وتابع حديثه "نحن مع انتخابات طلابية حرة نزيهة بشكل الذي ترتئيه الفصائل، نظام نسبي أو جدولة الانتخابات وتخفيض نسبة الحسم".

وأكد البردويل أن القضية تحتاج لقرار وثقة وإرادة، نحن جاهزون للدخول في انتخابات بالشكل الذي يرتضيه المجموع الوطني "نسبية أو تخفيض نسبة الحسم أو التعاطي مع أي قضايا تحقق النزاهة".

وأضاف "نريد ديمقراطية للكل الوطني لا تتجزأ.. انتخابات رئاسية ومجلس وطني وتشريعي ومحليات وغيرها".

من جهته، قال القيادي في حركة فتح فايز أبو عيطة إنه لا أحد منّا ينكر أهمية إجراء الانتخابات الطلابية أو النقابية، ويجب أن تعم كافة أرجاء الوطن وفي كل مناحي الحياة، وهو حق طبيعي للمواطن وهو حق منصوص عليه بالدستور.

وأضاف أبو عيطة "للأسف إرادة المواطن مسلوبة، ولا يستطيع التعبير عن حقه في ممارسة انتخابات"، على حد قوله.

وشدد على ضرورة الحفاظ على دورية الانتخابات بشكل عام وفي كل مناحي الحياة، مضيفًا "أدعو حركة حماس لتليين موقفها بشأن الانتخابات الطلابية، بموقف ينسجم مع كافة المطالب التي تطالب بها الفصائل".

وأضاف أن "تعطيل الانتخابات الطلابية والانتخابات بصفة عامة لا يساعد في النهوض بالواقع الفلسطيني، وإذا ما أردنا التقدم علنيًّا يجب إعطاء الطلاب حقهم في الانتخابات".

ف م / م ت / ع ق

الموضوع الســـابق

حماس تنعى أحد قادتها بالأردن

الموضوع التـــالي

وزيرة الصحة: نرفض إنشاء مستشفى قرب "إيرز"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل