الأخبار

بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية

الكلية الجامعية تفتتح مختبر محاكاة التمريض الأول من نوعه

24 تموز / يوليو 2019. الساعة 01:35 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

احتفلت الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في غزة بافتتاح مختبر المحاكاة للتمريض الأول من نوعه على مستوى جامعات الوطن التابع لقسم التمريض وعلوم الصحة، وذلك بتمويل كريم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية من خلال الفريق الوطني لإعادة إعمار قطاع غزة.

وقال رئيس الكلية رفعت رستم في كلمته خلال الافتتاح: "نلتقي اليوم لنشهد سويًا افتتاح أحد أهم المرافق التعليمية الراقية ليس فقط لدينا، وإنما نعتبره معلمًا أكاديميًا حضاريًا على مستوى الوطن فهو الأول من نوعه على مستوى جامعات القطاع والضفة والغربية، حيث يعد نواة لتطوير العمل الصحي في قطاع غزة".

وأوضح أن هذا سيكون له الأثر الكبير على خريجينا لما سيقدمه لهم من إمكانات فريدة في مجال التعليم التكنولوجي الصحي وهذه نقلة نوعية ستكون على مستوى اعداد الخريجين في مجال التمريض.

وأضاف "يمثل هذا المشروع إنجازًا أكاديميًا نعتز به في الكلية الجامعية لما سيقدم من نقلة نوعية في مجال التعليم الجامعي وخاصة في المجالات الصحية، هذا الانجاز ما كان ليتم إلا بتمويل كريم من الصندوق الكويتي".

وأشار إلى أنه طوال فترة المشروع عمل معنا الفريق الوطني على مدار الساعة وذلل أمامنا الكثير من العقبات وخاصة في إدخال الأجهزة والتقنيات اللازمة على المعابر، وأيضًا ما ارتبط في بعض المشكلات الفنية، فكل الشكر والتقدير لأعضاء الفريق الوطني ولمديره العام لاحتضانهم هذا المشروع واهتمامهم به.

وأعرب عن أمله بألا يكون هذا المشروع آخر المشاريع التي يتم تبنيها وتطويرها في المؤسسات التعليمية، فنحن بحاجة إلى مزيد من التطوير والتنمية في القطاع الأكاديمي حتى نرفد المجتمع بطاقات تليق بتنميته.

من جانبه، قال مدير عام الفريق الوطني لإعادة اعمار قطاع غزة مأمون بسيسو: "ننقل لكم تحيات الحكومة الفلسطينية، والتي تؤكد التزامها الكامل والدائم لإعمار قطاع غزة، ومؤخرًا تم إعادة تشغل الفريق بهدف وضع السياسات الوطنية لإعمار القطاع والخطة المستقبلية في هذا الإطار".

وأضاف "حاليًا نحن في المكتب الوطني نعكف على إعداد خطة لإعادة إعمار القطاع لثلاث سنوات قادمة، والتي تشمل قطاعات عديدة على رأسها قطاع التعليم العالي، وأنتم مدعون لتقديم مقترحاتكم ومشاريعكم خلال هذه السنوات، كيف لا وقد أثبتت الكلية الجامعية أنها رائدة الابداع والتميز، ونحن نتطلع إلى علاقات طويلة مع هذا المعلم الأكاديمي البارز".

وأشار إلى أن هذه المنحة الكريمة، والتي تعبر عن التزام دولة الكويت بقضايا عربية وفي مقدمتها دعم صمود الشعب الفلسطيني في كافة المجالات، ونحن بدورنا نعبر عن جزيل الشكر وعميق الامتنان على هذا الدعم المتواصل واللامحدود، حيث مرت ثلاث سنوات على توقيع هذه الاتفاقية.

وأوضح أن دولة الكويت التزمت بكافة تعهداتها والتزاماتها وخصصت لمنحة فلسطين اهتمام كبير، كما تميزت هذه المنحة بوجود اليات مهنية للرقابة والتدقيق، وهو أحد أهم الأسباب وراء نجاحها بهذا الشكل الراقي.

ولدى قص شريط الافتتاح لمختبر محاكاة التمريض، ذكر رئيس قسم التمريض وعلوم الصحة علي الخطيب أن هذا المختبر الذي يعد الأول من نوعه سيسهم في تطوير قدرات طلبة اختصاصات قسم التمريض وعلوم الصحة بشكل متميز، ويمنحهم العديد من الخبرات والكفاءات التخصصية المتطورة مقارنة بزملائهم من خريجي المؤسسات الأكاديمية الأخرى.

وأوضح أن المختبر يشتمل على مجموعة من المرافق، وهي غرفة للتعقيم ومختبر للعمليات والتخدير وغرفة تحكم ومختبر للقبالة وجميعا تحاكي البيئة الواقعية في المستشفيات والمؤسسات الطبية، بالإضافة إلى قاعة دراسية متطورة ومزودة بشاشة ذكية لعمليات الشرح والإيضاح.

وبين أن كافة هذه المرافق تشتمل على أجهزة حديثة ومتطورة في مجال التمريض، وكذلك مجموعة من الدمى التي تحاكي الجسم البشري سواء للذكور أو الإناث والأطفال في حالات الصحة والمرض، وكذلك دمى تحاكي الإناث في وضع الولادة.

وفي ختام الاحتفالية، كرم رستم ممثلي الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والفريق الوطني لإعادة إعمار قطاع غزة، وشكرهم على إنجاح هذا المشروع النوعي الذي أسهم في تحقيق إضافة نوعية عالية الجودة على صعيد المرافق الأكاديمية في الكلية الجامعية.

ر ش/ ع ق

الموضوع الســـابق

الصحة تحول 17653 حالة مرضية للمستشفيات الأهلية بغزة

الموضوع التـــالي

التربية تُكرّم الطلبة الفائزين بمبادرة "فلسطين تبرمج"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل