الأخبار

للتخفيف من قوائم الانتظار

الصحة تحول 17653 حالة مرضية للمستشفيات الأهلية بغزة

24 تموز / يوليو 2019. الساعة 01:33 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أفاد مدير الشئون الادارية والمالية بالإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة في غزة سائد أبو عطا بأنه تم تحويل (17653) حالة مرضية من مستشفيات وزارته إلى المستشفيات الصحية الأهلية بدءً من 23 ديسمبر 2018 حتى 30 يونيو2019، وذلك بالتعاون مع وكالة الغوث وبدعم من الاتحاد الأوروبي (ECHO).

وأوضح أبو عطا في بيان وصل وكالة "صفا" الأربعاء أنه تم تحويل الحالات ضمن القوائم المجدولة التي تطول انتظارها إلى المستشفيات الأهلية التي شملت (الخدمة العامة، العودة، القدس، الأهلي العربي، الأمل بخان يونس، سان جون والمركز الدولي).

وأشار إلى أنه يتم التحويل وفق نموذج تحويل تم تصميمه بشكل خاص لهذا المشروع، حيث كان نصيب الأسد من التحويلات لمستشفى القدس، إذ وصلت الحالات المحولة إليه (6162) حالة مرضية.

وبين أن المشروع يشمل التخصصات الجراحية كالعظام والجراحة العامة وجراحة المسالك وجراحة الأعصاب وجراحة الاوعية الدموية والتجميل وجراحة الاطفال والجراحات النسائية، بالإضافة إلى الأشعة التشخيصية وجراحة العيون، وكانت أعلاها الأشعة التشخيصية حيث وصل عدد الحالات المحولة (7955) حالة.

وأكد أن هذا البرنامج ساهم بشكل كبير في تخفيف قوائم انتظار وحجوزات المرضى لتصل لأكثر من 80% في بعض التخصصات، خاصة وأن بعض الجراحات كجراحات الأطفال كانت تطول قوائمها إلى شهر سبتمبر من العام 2019.

وأشار أبو عطا إلى أن عمليات المياه البيضاء بمستشفى العيون تطول قوائمها إلى نهاية العام المقبل، إضافة إلى قوائم جراحة الأعصاب في مستشفى الأوروبي التي تمتد إلى عام 2020، وبعض الجراحات العامة.

ونوه إلى أن وزارة الصحة بغزة تعمد دائمًا إلى توفير وتجويد خدماتها الصحية للمريض الفلسطيني بهدف التخفيف من معاناته في التنقل والسفر في ظل الحصار وإغلاق المعابر، وبالتزامن مع مسيرات العودة التي خلفت مئات الإصابات التي تحتاج إلى رعاية علاجية طويلة الأمد.

يذكر أن التكلفة المالية لإجراء العمليات الجراحية بنفس الرسوم المعتمدة لدى وزارة الصحة.

ر ش/ ع ق

الموضوع الســـابق

الداخلية تعلن آلية عمل معبر رفح خلال مغادرة الحجاج

الموضوع التـــالي

الكلية الجامعية تفتتح مختبر محاكاة التمريض الأول من نوعه


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل