الأخبار

إيران تبث لقطات مصورة تكذب رواية ترمب بإسقاط طائرة مسيرة

19 تموز / يوليو 2019. الساعة 08:28 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

​طهران - صفا

بثت قنوات إيرانية اليوم الجمعة شريطا مصورا للحرس الثوري قالت إنه يثبت أن الطائرة الإيرانية المسيرة التي قالت واشنطن أمس إنه جرى إسقاطها عادت سالمة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب أعلن، أمس الخميس، أنّ البحرية الأميركية أسقطت طائرة إيرانية مسيّرة فوق مضيق هرمز، كما قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنّ السفينة الحربية الأميركية "يو إس إس بوكسر"، وهي سفينة حربية برمائية هجومية، اتخذت "إجراءً دفاعياً" ضد طائرة مسيّرة بعدما اقتربت "إلى مدى يشكل تهديداً" في مضيق هرمز.

وأضافت القنوات الإيرانية أن الصور تظهر السفينة الأميركية "بوكسر"، التي قال الرئيس ترمب إنها دمرت الطائرة الإيرانية المسيرة فوق مضيق هرمز.

وبحسب الحرس الثوري الإيراني، فإن الصور تظهر السفينة قبل وبعد إعلان ترمب عن إسقاط الطائرة.

ووفق الشريط المصور، تؤكد وكالة "أنباء فارس" أن القوات المسلحة والقوات الجوفضائية للحرس الثوري قامت برصد ومتابعة المدمرة الأميركية وخمس عوامات ترافقها الخميس لفترة لا تقصر عن ثلاث ساعات، و"خلال هذه المدة لم تسجل قواعد الطائرات المسيرة الإيرانية أي نوع من الإجراءات غير العادية، وأي لون من التهديدات من قبل القوات الأميركية".

وأضافت أنه "من هذا المنطلق، فإن ادعاء السلطات الأميرکية بشأن إسقاط الطائرة المسيرة الإيرانية في مضيق هرمز أكاذيب مفبركة ولا أساس لها من الصحة".

ونفت طهران، في وقت سابق الجمعة، أن تكون واشنطن أسقطت أي طائرة إيرانية مسيّرة، مرجحة أن تكون الولايات المتحدة أسقطت طائرة لها بالخطأ.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، عبر "تويتر"، إن بلاده لم تفقد أي طائرة مسيّرة لا في خليج هرمز ولا في أي مكان آخر.

وأضاف عراقجي: "أخشى أن تكون المدمرة "يو إس إس بوكسر" قد أسقطت طائرة مسيّرة أميركية عن طريق الخطأ".

وتتصاعد حدة التوتر في منطقة الخليج، وأثارت تلك التطورات مخاوف من احتمال انزلاق البلدين الخصمين إلى أتون حرب.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بالضلوع في سلسلة هجمات على ناقلات نفط، بأهم شريان لنقل الخام في العالم، منذ منتصف مايو/ أيار، وتنفي طهران الاتهام.

وتتزامن هذه التطورات مع ترقب إعلان الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، مبادرة جديدة للأمن البحري لحماية الملاحة في الخليج.

م ت

الموضوع الســـابق

رويترز: أمريكا تجد صعوبة بإقناع حلفائها المشاركة بحماية خطوط شحن النفط

الموضوع التـــالي

إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل