الأخبار

تحذير من "مناخ غير مألوف" في "أونروا" للتأثير على تجديد ولايتها

17 تموز / يوليو 2019. الساعة 10:11 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

بيروت - صفا

حذّر مدير عام "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" في لبنان علي هويدي مما وصفه بـ"مناخ غير مألوف" في "أونروا"، يشكّل مادة دسمة لمحاصرة الوكالة من قبل الولايات المتحدة و"إسرائيل".

وأشار هويدي بذلك إلى ما كشفته صحيفة لبنانية قبل أيام عن تشكيل لجنة خاصة في شبهات فساد مع مسؤولين كبار في "أونروا"، وذلك في "ضربة أمريكية" ضمن مخططات تصفية الوكالة.

وقال هويدي في تصريح صحفي تعقيبًا على تلك الأنباء: "بغض النظر عن التفاصيل، هذا المُناخ غير المألوف في الوكالة يشكّل مادة دسمة حتمًا سيجري استغلالها من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل "للعمل على المزيد من محاصرة الوكالة والتأثير على الدول المانحة والداعمة وعملية التصويت".

وأشار إلى توقيت المرحلة الدقيقة التي تمر بها "أونروا" مع اقتراب التصويت للتجديد للوكالة لولاية جديدة مدتها 3 سنوات في أيلول/سبتمبر القادم خلال انعقاد الدورة 74 للجمعية العامة في نيويورك.

وقال إن ذلك يتزامن مع الاستهداف الجنوني للإدارة الأمريكية ودولة الاحتلال لوكالة "أونروا" واتهامها بالفساد من قبل كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنير شخصيًا، وبأن الوكالة لا يرجى إصلاحها، كما قال في كانون الثاني 2018 وغيرها من الاتهامات.

كما يأتي بحسب هويدي، "في ظل الحديث عما يسمى بصفقة القرن واستهداف قضية اللاجئين وحق العودة من خلال استهداف "أونروا" والدعوة إلى تفكيكها من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

وكانت صحيفة "الأخبار" اللبنانية كشفت الأسبوع الماضي النقاب عن تشكيل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش لجنة خاصة للتحقيق في شبهات فساد مع مسؤولين كبار في وكالة "أونروا"، بينهم المفوض العام ونائبته الأمريكية، وذلك في "ضربة أمريكية" ضمن مخططات تصفية الوكالة.

وقالت الصحيفة إن ضربة جديدة يُعدّها الأمريكان لـ"أونروا"، بعد الشروع في خطة تصفية الوكالة كجزء أساسي مما يسمى "صفقة القرن".

وأوضحت الصحيفة أن ما يحصل في مكاتب الوكالة في العاصمة الأردنية عمّان هذه الأيام، يعكس نيّة الولايات المتحدة ترجمة تصريحات الرئيس دونالد ترمب إلى إجراءات بعدما زعم أن "الوكالة فاسدة وغير قابلة للإصلاح".

ر ب/أ ك

الموضوع الســـابق

أبو هولي يطالب باستثناء لاجئينا بلبنان من قرار حرمانهم من العمل

الموضوع التـــالي

وزير العمل اللبناني: خطتنا لتنظيم العمالة لا تستهدف لاجئي فلسطين

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل