الأخبار

تقسيط التراخيص بغزة ودعوة لتجنب تأجير السيارات دون رخصة

16 تموز / يوليو 2019. الساعة 05:15 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أعلن رئيس قطاع سلطة الترخيص بوزارة النقل والمواصلات في قطاع غزة حسن عكاشة، عن نظام تقسيط التراخيص والضرائب، ودفعها بنظام "النافذة الموحدة" بدلًا من التوجه لأكثر من مكان للتحصيل.

جاء ذلك خلال لقاء حواري، نظمه بيت الصحافة – فلسطين الثلاثاء، مع الإدارة العامة لشرطة المرور في غزة؛ لمناقشة حوادث السير وتداعياتها وأساليب تطوير الخدمات المقدمة للسائقين والمواطنين والتوعية المرورية اللازمة.

وأكد المتحدث باسم الشرطة أيمن البطنيجي أنه لا فرق بين جريمة القتل جراء حادث السير وجرائم القتل الأخرى (..)، مشيرًا إلى أن التهاون في القوانين المرورية يعرض حياة السائقين والمواطنين للخطر مما يستوجب الردع القانوني بشكل عاجل.

من جهته، أوضح مدير شرطة المرور إيهاب مهنا أن حالة المرور في غزة تشهد في بعض الأحيان حالات من الفوضى المتمثلة بتجاوزات خطيرة تستدعي العقوبة (..).

ولفت إلى أنه يجري العمل بشكل رئيس على إصدار ثلاث مخالفات، هي: القيادة بدون رخصة، ومخالفات قطع الإشارات المرورية، ومخالفات الدخول في طريق معاكس.

وبيّن أن شرطة المرور في غزة، رصدت خلال النصف الأول من عام الجاري، 489 مخالفة قيادة بدون رخصة، و602 حادث مروري، ما تسبب بتسجيل 32 حالة وفاة.

وذكر مهنا أن شرطة المرور تراعي الحالة الاقتصادية الحرجة التي يعاني منها المواطنون، مشيرًا إلى أنه جرى تطبيق تخفيض بنسبة 44% للمخالفات بما يعادل 724 ألف شيكل.

وحول حادثة إحراق مواطن في غزة مساء أمس الاثنين مركبته، أكد العميد مهنا أن ذلك جرى "حينما كان المواطن يقود مركبته وأثناء التحقق من أوراق المركبة تبين أن السائق غير حاصل على رخصة قيادة".

وقال إنه "تم التعامل معه حسب القانون، لكنه لم يلتزم بالإجراءات القانونية المتخذة، وحاول حرق المركبة، ولاذ بالفرار من مكان الحدث، وعلى الفور تم تقديم شكوى والتعامل حسب القانون".

وحول نقص الرادارات في بعض الشوارع الرئيسة تحدث مهنا عن صعوبة رصد السائقين المخالفين بالسرعة حيث تفتقد بعض الشوارع لنظام الرادار خاصة في الطرق السريعة نتيجة الحصار المفروض على القطاع.

من جانبه، نوه مدير المعهد المروري مصطفى الشاعر إلى أن المعهد يُعنى بتقديم دورات تدريبية لعناصر الشرطة للإرشاد والتوعية المرورية، إضافة إلى إقرار منهاج مروري للتوعية بشأن حوادث المرور وطرق تجنبها بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتعزيز الثقافة المرورية الموجودة بالفعل.

وخرج اللقاء –وفق بيت الصحافة- بعدة توصيات، أهمها زيادة وعي المواطنين والسائقين حول الثقافة المرورية للحد من حوادث المرور من خلال وضع منهاج توعوي للمراحل الدراسية الابتدائية.

ودعا المجتمعون إلى الحد من ظاهرة تأجير السيارات بدون التأكد من امتلاك السائقين لرخص القيادة، مؤكدين ضرورة تولي أولياء الأمور مسؤولية منع أبنائهم من القيادة قبل الحصول على الرخص اللازمة.

كما تم الاتفاق على تقديم تصاريح خاصة لمدير الشرطة في غزة لتركيب "لاصق حاجب الرؤية" لسيارات الصحفيين (البيرسون).

وطالب الصحفيون بضرورة إجراء لقاء حواري بين بلدية غزة وأعضاء من وزارة النقل والمواصلات للحديث عن قانون المرور رقم 5 لعام 2000 لتنظيم المخالفات المرورية، وتنفيذ زيارات ميدانية لمراكز شرطة المرور للاطلاع على سير العمل فيها عن قرب.

ا م

الموضوع الســـابق

آلية السفر عبر معبر رفح غدًا الأربعاء

الموضوع التـــالي

خريجون بغزة يطالبون الحكومة تبني سياسات عادلة لحل أزمة البطالة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل