الأخبار

طالبت بالعدول عنها

منظمة حقوقية: الإجراءات اللبنانية ضد الفلسطينيين جائرة وتعسفية

16 تموز / يوليو 2019. الساعة 12:34 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

لندن - صفا

قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا أن الإجراءات التي اتخذتها وزارة العمل اللبنانية ضد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بالملاحقة في أماكن عملهم ومقاضاة مشغليهم وإغلاق مؤسساتهم، هي "إجراءات جائرة وتعسفية تعمق أزمة اللاجئين دون مسوغ إنساني أو قانوني".

وبينت المنظمة في بيان صحفي أن الوزارة بتلك الإجراءات تخالف القوانين المحلية اللبنانية، والتي تمنح العمال الفلسطينيين داخل لبنان خصوصية بموجب التعديلات التي جرت على القانونين 128 و129 اللذين أقرهما المجلس النيابي في العام 2010، حيث أصبح اللاجئ الفلسطيني يُعامل كفئة خاصة من العمال الأجانب، وله وضعية قانونية تختلف عن باقي الجنسيات.

واستنكرت استمرار الحكومة اللبنانية استهداف اللاجئين الفلسطينيين بتلك الإجراءات التي تضيق عليهم سبل العيش، وتعمد مضاعفة معانتهم بالمزيد من الإجراءات التعسفية التي تستهدف كافة جوانب حياتهم، في الإقامة والتنقل والعمل.

وأوضحت أن احترام السلطات اللبنانية لحقوق اللاجئين ومعاملتهم بصورة كريمة سيعزز من تمسكهم بحقوقهم في ظل ما يحاك للقضية الفلسطينية من مشاريع تهدف إلى تصفيتها والإجهاز على حق العودة.

وطالبت المنظمة المجتمع الدولي ومؤسسات المجتمع المدني اللبناني الضغط على الحكومة اللبنانية للعدول عن كافة الإجراءات التعسفية بحق اللاجئين الفلسطينيين، وتيسير ممارستهم لحقهم في العمل والتنقل والإقامة بصورة كريمة.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

مركز العودة يُطالب الحكومة اللبنانية بصون حقوق العمّال الفلسطينيين

الموضوع التـــالي

"حشد" تدعو للتراجع عن قرار لبنان بحق العمال الفلسطينيين

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل