الأخبار

في الذكرى الخامسة للعدوان

رسالة بحثية بغزة تناقش الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية في عدوان 2014

09 تموز / يوليو 2019. الساعة 04:01 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

ناقشت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا في قطاع غزة رسالة بحثية ناقشت الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية في عدوان 2014، والتي قدمها الباحث بلال برهوم لنيل درجة الماجستير في إدارة الدولة والحكم الرشيد.

أكدت الدراسة التي وصل "صفا" نسخة عنها، أن شراسة العدوان عام 2014 والحشد العسكري الأضخم في تاريخ دولة الاحتلال لم يسعفها للتقدم مئات الأمتار، ولم يساعد جيشها في البقاء لأيام قلائل.

وشددت على أن المقاومة ظهرت كندٍّ ذكي للاحتلال، حيث أظهرت قدرة على إيلامه من نقاط ضعفه وأبرزها الجندي المختفي خلف الجدران.

وقدمت الدراسة توصيات عسكرية مهمة، على رأسها التمسك بالعقيدة القتالية الصلبة للمقاومة وتطويرها، وبناء تحالف دائم لقوى المقاومة يكون نواة لجيش فلسطين.

بدوره، أكد رئيس الأكاديمية محمد المدهون في تعقيب على الدراسة، أنها تأتي تأكيدًا على انسجام الأكاديمية في الأبحاث التي تقدمها مع قضايا المجتمع الحيوية في شتى المجالات الإدارية والسياسية والأمنية والقانونية.

وأوضح أنها تدلل على جرأة الأكاديمية في طرح قضايا ذات حساسية عالية للنقاش ومنها قضايا عسكرية، لافتًا إلى أن هذه الدراسة تعتبر السابعة التي تناقش بعمق ملحمة 2014، وفق وصفه.

واستحضر المدهون انسجام الأكاديمية مع القضايا والمناسبات الوطنية، مستشهدًا بمؤتمر الأمن القومي الذي تنظمه الأكاديمية كل عام، والذي عقد مؤخرًا بتاريخ 12 يونيو الماضي وأصدر خارطة طريق مواجهة "صفقة القرن".

ا م

الموضوع الســـابق

الاحتلال يُصادر جرّافة شرق قلقيلية

الموضوع التـــالي

يديعوت: وزير إسرائيلي عبر الأجواء السعودية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل