الأخبار

432 قرار اعتقال إداري خلال النصف الأول من العام

08 تموز / يوليو 2019. الساعة 12:35 بتوقيت القــدس.

أخبار » أسرى

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن محاكم الاحتلال العسكرية أصدرت (432) قرارًا إداريًا بحق أسرى خلال النصف الأول من العام الحالي غالبيتها تجديد اعتقال.

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر في بيان تلقته وكالة "ًصفا" الاثنين أن من بين القرارات الإدارية (294) قرار تجديد اعتقال ادارى لفترات جديدة تمتد ما بين شهرين إلى 6 شهور، ووصلت لـ (6) مرات لبعض الأسرى، بينما (138) قرارًا ادارياً صدرت بحق أسرى لأول مرة.

وذكر أن الأسرى الذين تم صدرت بحقهم قرارات إدارية جديدة هم من قام الاحتلال باعتقالهم خلال هذا العام من أنحاء الضفة الغربية القدس المحتلتين، وقام بتحويلهم إلى الاعتقال الإداري والغالبية العظمى منهم أسرى محررين اعتقلوا لفترات مختلفة في سجون الاحتلال وأعيد اعتقالهم مرة أخرى.

واعتبر استمرار الاحتلال في إصدار الأوامر الإدارية دون مراعاة للمحاذير والمحددات التي وضعها القانون الدولي استهتار بكل الأعراف والقوانين التي حدت من استخدامه، وخاصه آنه طال كافة شرائح المجتمع الفلسطيني من نواب وقادة فصائل ونساء وأطفال ومرضى وحتى ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار إلى أن عدد من خاضوا الإضرابات الفردية عن الطعام منذ بداية العام الحالي وصل لـ (21) أسيراً  لا يزال 6منهم يواصلون الاضراب حتى اليوم .

وكشف أن الاحتلال لا يزال يعتقل في سجونه (500) أسير إدارى، غالبيتهم أسرى محررين قضوا فترات مختلفة داخل السجون واعيد اعتقالهم مرة اخرى، وجدد لمعظمهم لفترات اخرى، ومن بينهم ( 4) من نواب المجلس التشريعي الفلسطيني وطفلين وأسيرة واحدة .

وطالب المركز بموقف دولي جاد وحقيقي تجاه السياسة الاجرامية بحق الأسرى، موضحًا أن الاحتلال يستغل إجازة القانون الدولي اللجوء للاعتقال الإداري لأسباب أمنية قهرية وبشكل استثنائي ويستخدم الاعتقال الإداري كعقاب جماعي بحق الفلسطينيين كون الاعتقال الإداري يعتمد على محاكم صورية وشكلية ويبنى على ملفات سرية تمليها المخابرات والنيابة العسكرية، وتفتقد بشكل كامل لإجراءات المحاكمة العادلة.

وطالب السلطة الفلسطينية أن تسعى بجديه وفى أسرع وقت لرفع هذا الملف لمحكمة الجنايات ومؤسسات الأمم المتحدة من أجل استصدار قرار يدين الاحتلال بإساءة استخدام هذا النوع من الاعتقال والضغط عليه للالتزام بالمعايير والشروط التي حددتها الاتفاقيات والقوانين الدولية.

ر ب /ع ق

الموضوع الســـابق

الاحتلال يفرج عن أسير محرر أعاد اعتقال قبل شهر ونصف

الموضوع التـــالي

الهيئة تحذر من تفاقم الحالة الصحية للأسيرين المضربين حلبية وعز الدين

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل