الأخبار

الثلاثاء: تدريبات للأجهزة الأمنية بالضفة

01 تموز / يوليو 2019. الساعة 09:11 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

جنين - صفا

من المقرر أن تُشارك الأجهزة الأمنية المشتركة في مدنٍ بالضفة الغربية المحتلة في تمرين عملي في تمام العاشرة من صباح الثلاثاء.

وسيلاحظ حركة نشطة لمركبات الإطفاء، والإنقاذ، ودوريات الأمن، وسيارات الإسعاف.

ويقول المحلل الإسرائيلي آساف غيبور، في تقريره بصحيفة مكور ريشون العبرية الشهر الماضي إن "التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل واجه اختبارات صعبة في الآونة الأخيرة، وهناك المزيد من الحوادث التي تصب المزيد من الزيت على نار التوتر بينهما".

وأكد أنه "في حين يؤكد كبار قادة الجيش الإسرائيلي أن التنسيق الأمني يخدم "إسرائيل"، فإن السلطة الفلسطينية تخوض مواجهة مع حماس؛ للحيلولة دون إيجاد بنية تحتية لها في الضفة الغربية، وترى في التنسيق الأمني أمرا حيويا لها أيضا، ما يعني أنه في ظل غياب العملية السياسية، فإن المسار العسكري والأمني هو السائد بين الجانبين فقط".

وأوضح أنه "رغم المطالبات الفلسطينية المتكررة بوقف التنسيق الأمني، لكن المسؤولين الفلسطينيين يستصعبون ذلك، ويؤكدون أنه سوف يستمر رغم الحوادث الأخيرة، في ظل أن مستوى الردع الذي تملكه الأجهزة الأمنية الفلسطينية أمام الشارع الفلسطيني ضعف كثيرًا في أعقاب التدخلات الإسرائيلية المتزايدة". 

وتواصل السلطة الفلسطينية التعاون الأمني مع "إسرائيل" على الرغم من أنه يقابَل برفض كبير من قبل الرأي العام والنخبة الفلسطينية؛ وهذا ما قد دفع المؤسسات التمثيلية، التي تعد المرجعية الوطنية للسلطة، لإصدار قرارات واضحة وصريحة بوقفه، ردًّا على إصرار إسرائيل على حسم مصير الأراضي الفلسطينية المحتلة لصالحها، بمواصلة الاستيطان والتهويد ورفض إقامة الدولة الفلسطينية.

الموضوع الســـابق

اشتية يطلع وفدًا يابانيًا على التطورات السياسية والاقتصادية

الموضوع التـــالي

حريق يلتهم 30 شجرة زيتون شرق جنين

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل