الأخبار

تنفيذًا لبنود اتفاق المصالحة عام2011

تسوية ملف 40 شهيدًا من ضحايا الانقسام بغزة اليوم

20 حزيران / يونيو 2019. الساعة 09:37 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

من المقرر أن ينظم مساء الخميس، مهرجان دعت إليه لجنة المصالحة المجتمعية المشكلة من الفصائل الفلسطينية لرأب الصدع المجتمعي وجبر ضرر وخواطر عوائل ضحايا الانقسام.

وقالت اللجنة في بيان وصل وكالة "صفا"- إن المهرجان سيقام اليوم الساعة الخامسة والنصف عصرا في منتجع الشاليهات على شاطئ بحر غزة،  لجبر ضرر 40 عائلة من ذوي شهداء الانقسام.

وسبق أن أنهت اللجنة المُنبثقة عن اتفاق القاهرة الوطني عام 2011 والتي تضم معظم الفصائل والقوى الفلسطينية، الأعوام الماضية، ملف 134 شهيدًا من ضحايا الانقسام بتقديم مبلغ 50 ألف دولار "جبر الضرر"، لذوي الضحايا.

وأكد أمين سر اللجنة، النائب أشرف جمعة في وقت سابق هذا الأسبوع، استمرار عمل لجنة المُصالحة المُجتمعية للوصول إلى إنهاء كافة ملفات ضحايا الانقسام من: شهداء، جرحى، والمغادرين خارج الوطن قسرًا، والذين تم تدمير ممتلكاتهم".

عائلات ضحايا الانقسام تأذن بانطلاق قطار المصالحة المجتمعية

وحول آليات العمل بشأن تسوية ملف تلك الأسر، أوضح أن الخطوات ستكون بتوجه ذوي الضحايا لاستلام مستندات حصر الإرث والتوكيلات وسند المصالحة والعفو والتسامح".

وبشأن جبر الضرر للمنشأة والجرحى، شدد جمعة على أنهم بصدد الاستمرار في إنهاء ملف الشهداء، ومن ثم الانتقال لمراحل أخرى كملف الشهداء، والجرحى، والممتلكات، ومغادري الوطن قسرًا.

وتمكنت اللجنة من حل بعض ملفات أسر الضحايا ونفس الوقت ملفات المغادرين وعاد البعض منهم للوطن، أما الملفين الآخرين سيتم العمل بهما قريبًا.

وكان المجلس التشريعي الفلسطيني أقر في 28 نوفمبر 2018 قانون المصالحة المجتمعية بالقراءة الثانية وذلك في جلسة عقدها بمقره في مدينة غزة.

الجدير ذكره أن القانون يتكون من "13" مادة من ضمنها إنشاء لجنة مالحة مجتمعية تتابع المتضررين جراء أحداث الانقسام وتعمل على تعويضهم عن الخسائر المادية والمعنوية، هذا ويأتي القانون استنادًا لأحكام المادة "67" من النظام الداخلي للمجلس التشريعي، يتوافق مع أحكام القانون الأساسي لسنة "2003م" وتعديلاته.

ا م

الموضوع الســـابق

حملة المقاطعة تدعو لمقاطعة "مؤتمر البحرين" وإفشاله

الموضوع التـــالي

غرينبلات: لن نضغط على الأردن للتخلي عن دورها برعاية المقدسات

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل