الأخبار

للتفتيش عن الاستخدام السلمي لها

فلسطين توقع اتفاقية "ضمانات شاملة" مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

18 حزيران / يونيو 2019. الساعة 02:08 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

وقع سفير دولة فلسطين لدى النمسا، المراقب الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا صلاح عبد الشافي اتفاقية ضمانات شاملة بين فلسطين والوكالة الدولية للطاقة الذرية، بمقر الوكالة في فيينا.

وأوضحت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان وصل وكالة "صفا" أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو وقع الاتفاقية مع السفير عبد الشافي.

وقالت إن التوقيع يأتي بعد انضمام فلسطين كدولة طرف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في بداية عام 2015.

وبموجب الاتفاقية، يحق لمفتشي الوكالة إجراء عمليات تفتيش والتحقق في دولة فلسطين للتأكد من الاستخدامات السليمة للطاقة الذرية، وفق الخارجية.

كما تنص الاتفاقية على تقديم فلسطين جردًا كاملًا لكافة استخدامات المواد المشعة في فلسطين، في كافة قطاعات الصحة والزراعة والعلوم والأبحاث.

وقال السفير عبد الشافي إن توقيع الاتفاقية دليل إضافي عن تحمل دولة فلسطين مسؤولياتها الدولية كعضو فاعل في المجتمع الدولي.

أما أمانو فعبّر عن سعادته لتوقيع فلسطين على هه الاتفاقية، واستعداد وكالته للاستمرار في تقديم المساعدات الفنية لدولة فلسطين.

وحضر مراسم التوقيع عن الجانب الفلسطيني- إلى جانب السفير عبد الشافي- سكرتير أول إيهاب الغول، وسكرتير أول رولا العفيفي، وعن جانب الوكالة- إلى جانب المدير العام أمانو- مدير الاتصالات ومديرة القسم القانوني.

وقالت الخارجية إن السفير عبد الشافي وقع على الاتفاقية بتوجيهات من الرئيس محمود عباس وتفويض من وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي.

أ ج

الموضوع الســـابق

مسيرة وطنية بالرباط الأحد القادم ضد "صفقة القرن" وورشة البحرين

الموضوع التـــالي

مركز حقوقي يُدلي بشهادته أمام لجنة أممية للتحقيق بممارسات الاحتلال

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل