الأخبار

"الاحتلال منع نصف المرضى من المغادرة للعلاج"

كم بلغ العجز بمخزون الأدوية بوزارة الصحة بغزة؟

16 حزيران / يونيو 2019. الساعة 02:00 بتوقيت القــدس.

صحة وأسرة » صحة وأسرة

تصغير الخط تكبير الخط

متابعة صفا - صفا

قالت وزارة الصحة في غزة الخميس إن المرضى "أمام أشد مراحل الأزمة منذ سنوات؛ بعد أن وصلت نسبة العجز في الأدوية إلى 52% من القوائم الأساسية".

وأوضح مدير مستشفى الرنتيسي التخصصي محمد أبو سلمية خلال مؤتمر صحفي أن مرضى غزة "باتوا الحلقة الأضعف أمام الجريمة المُدانة التي يرتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا جراء منع الدواء".

وأكد أن ما تخفيه أسرّة المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية من مشاهد قاسية تزيد يومًا بعد يوم بسبب أرصدة الدواء التي فاق العجز فيها نصف المخزون.

وحمّل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة المرضى ومنع دخول الدواء، وتراجع المؤشرات الصحية والإنسانية جراء استمرار الحصار ومنع دخول الأدوية والوفود الطبية.

وأشار أبو سلمية إلى أن الاحتلال أعاق ومنع 45% من المرضى من مغادرة غزة لاستكمال علاجهم في المستشفيات التخصصية بالداخل المحتل.

وذكر أن تفاقم أزمة الحليب العلاجي حرم نحو 500 طفل هم بحاجة ماسّة إليه، بالإضافة إلى توقف البروتوكولات العلاجية لمرضى السرطان بعد نفاذ 62% من أدويتهم التخصصية؛ إذ حرم 8 آلاف مريض من تناول جرعاتهم العلاجية.

وأضاف "إن ما تمرّ به أقسام غسيل الكلى بالمستشفيات من دقائق ثقيلة على كاهل المرضى والكادر الطبي بسبب نقص أنابيب نقل الدم للأطفال؛ يعني ذلك حرمان 40 طفلاً من تلقي جلسات الغسيل الكلوي والتي تمتد لثلاث جلسات أسبوعيًّا".

ونوه أبو سلمية إلى أن النقص الحاد في هرمون إريثروبيوتين اللازم لعلاج فقر الدم لمرضى الكلى المزمن سيضع نحو 1150 مريضًا أمام خيار صعب لعملية نقل الدم المستمر.

وذكر أن هناك 125 مريضًا بالهيموفيليا، نصفهم من الأطفال يعانون من نقص عوامل التجلط ونفاذ علاج زيادة ترسيب الحديد في الدم لمرضى الثلاسيميا يهدد حياة العديد من المرضى.

وأوضح أبو سملية أن عجز مراكز الرعاية الأولية من تقديم الأدوية العلاجية لأكثر من 48 ألف مريض بالأمراض المزمنة من "الضغط-أمراض السكري-الأزمة-سيولة الدم، إضافة إلى نفاذ مقويات الدم للسيدات الحوامل ونفاذ أدوية الأطفال والأدوية النفسية والعصبية وأدوية التشنجات.

وأكد أن ما تقدم من معطيات خطيرة وأرقام مخيفة ينذر بكارثة صحية حقيقية لمرضى الحصار "المعرضين لمواجهة انتكاسات ومضاعفات صحية سترهق أجسادهم النحيلة وتعرضهم بل وتدفعهم لموت حقيقي".

وطالب بتوحيد المواقف والجهود الضاغطة على سلطات الاحتلال برفع القبضة الحديدية عن الحقوق العلاجية لمرضى غزة، وضمان إيصال الأدوية اللازمة لهم ووضعها في متناول أيديهم.

ف م/أ ك

الموضوع الســـابق

أسوأ 10 لسعات حشرات.. كيف نتعامل معها؟

الموضوع التـــالي

7 أسباب لحرقة المعدة.. و6 نصائح ذهبية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل