الأخبار

نتنياهو يقيل الوزيرين بينيت وشاكيد من حكومته

02 حزيران / يونيو 2019. الساعة 04:39 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية بعد ظهر اليوم الأحد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أقال الوزيرين في حكومة تسيير الأعمال نفتالي بينيت وإيليت شاكيد.

وكان بينيت وشاكيد وهما من حزب (اليمين الجديد) يشغلان منصبي وزير التعليم والقضاء.

ونقلت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية (مكان) عن مصادر مقربة من نتنياهو قولها: إنه "لا يمكن للوزيرين بينيت وشاكيد تولي مناصب رفيعة وحساسة وأن يشاركا في جلسات المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية لمدة ستة أشهر أخرى".

يشار إلى أن بينيت حضر اليوم جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية لأول مرة منذ الانتخابات الأخيرة قبل شهرين، حيث خسر بينيت وشاكيد الانتخابات الأخيرة ولم يحصل حزبهما على أي مقعد في الكنيست.

وقالت مصادر سياسية إن "حزب البيت اليهودي برئاسة رافي بيريتس وبتصلئيل سموتريتش يطالب بإسناد الحقيبتين الشاغرتين إلى ممثليه"، باعتبار أن بينيت وشاكيد كانا نائبين عنه قبل أن يشكلاً حزبًا جديدًا.

يشار إلى أن الإقالة ستدخل حيز التنفيذ بعد مرور 48 ساعة ثم ستسند هاتان الحقيبتان إلى رئيس الوزراء نتنياهو.

ورجحت هيئة البث الإسرائيلية أن يقوم نتنياهو بتعيين شخصين آخرين في المنصبين، لافتة إلى أن المرشح الأوفر حظا لتولي منصب وزير العدل هو زئيف الكين.

يذكر أن قانون أساس الحكومة يتيح لرئيس الوزراء الإسرائيلي إقالة أو تعيين وزراء خلال الفترة ما قبل الانتخابات.

وفشل نتنياهو في تشكيل حكومة جديدة بعد تكليفه بتشكيلها بالاشتراك مع الأحزاب اليمينية الأخرى في الكيان الإسرائيلي ما اضطر الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي قبل أيام لحل نفسه والدعوة لانتخابات جديدة ستجري منتصف شهر سبتمبر المقبل.

م ت

الموضوع الســـابق

"إسرائيل" تحيي ذكرى احتلالها للقدس بمسيرة "رقص الأعلام"

الموضوع التـــالي

إيهود باراك قد يعود إلى الحلبة السياسية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل