الأخبار

توثيق استشهاد 21 فلسطينيًا تعذيبًا بسجون سورية منذ بداية 2019

29 آيار / مايو 2019. الساعة 11:53 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

دمشق - صفا

كشفت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية عن توثيق استشهاد 21 لاجئًا فلسطينيًا تحت التعذيب في السجون السورية منذ بداية عام 2019 وحتى 28 أيار/ مايو الجاري.

وأشار فريق الرصد والتوثيق في المجموعة إلى أن نسبة اللاجئين الذين قضوا تحت التعذيب خلال شهر ابريل المنصرم بلغت نحو 11 لاجئًا، فيما تم توثيق حالتي وفاة تحت التعذيب في شهر كانون الثاني/ يناير، و"6" آخرين قضوا خلال شهر شباط/ فبراير، و3 أشخاص في شهر أيار/ مايو الحالي.

وأوضحت المجموعة أن عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين قضوا تحت التعذيب منذ بداية الحرب في سورية بلغ " 605" ضحايا بينهم "34" امرأة.

وفي سياق آخر، رصدت مجموعة العمل واقع التعليم في مخيم درعا للاجئين الفلسطينيين جنوبي سورية، متطرقة للحديث عن وضع قطاع التعليم قبل وبعد اندلاع الصراع في سورية وكذلك بعد عودة بعض سكانه إليه.

ونوهت إلى أن الحرب حرمت عددًا كبيرًا من أبناء المخيم من حق التعليم ومتابعة تحصيلهم العلمي، نتيجة استخدام المدارس كمراكز إيواء أو مشافٍ ميدانية أو مراكز احتجاز، ومنها ما تعرّض للاستهداف بالصواريخ والبراميل المتفجرة.

وكانت مجموعة العمل ذكرت أن جميع مدارس مخيم درعا قد دمرت بالكامل ناهيك عن الاعتقال الذي طال عدد من المدرسين الفلسطينيين، مطالبة المنظمات الدولية ووكالة الأونروا ومنظمة التحرير الفلسطينية العمل على توفير الحماية للمدنيين في مخيم درعا، وانقاذ الواقع التعليمي فيه والضغط على الدول الداعمة لتلبية الحاجات التعليمية للمخيم من حيث ترميم وإعادة بناء المدارس المدمرة جراء القصف المكثف عليها.

ر ب / م ت

الموضوع الســـابق

الفلسطينيون في العالم قرابة 15 مليون نسمة

الموضوع التـــالي

اتحاد جالياتنا بأوروبا يخاطب برلمان ألمانيا بشأن تجريم BDS

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل