الأخبار

قناة 2: الوضع النفسي سيء للغاية

نفسيًا.. كيف مرّت 18 عامًا على مستوطني غلاف غزة

22 آيار / مايو 2019. الساعة 02:11 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - ترجمة صفا

نشرت القناة "الثانية" العبرية تقريرًا حول الحالة النفسية لسكان مستوطنات غلاف قطاع غزة خلال 18 عامًا من إطلاق الصواريخ والعمليات على الحدود.

وقالت القناة عن مراكز الدعم النفسي في الغلاف إنها "تنهار تحت ضغط روادها مع استمرار موجات التصعيد (مع المقاومة الفلسطينية)".

وبينت القناة أن الكثيرين من الآباء الإسرائيليين لم يتمكنوا من الحصول على معالجين نفسيين لأبنائهم بسبب الضغط وتقليص طاقم الدعم النفسي في المراكز الصحية في مستوطنات الغلاف.

وقالت عن الوضع النفسي في الغلاف إنه سيء للغاية، وخصوصًا أيام التصعيد الأخير مطلع رمضان الجاري، حيث طلب آباء من مجالس الغلاف عدم تشغيل الصافرات أو إطلاق المفرقعات خشية إعادة أطفالهم إلى دائرة الأزمات النفسية.

يشار إلى أن 5 مستوطنين إسرائيليين قتلوا وأصيب ما يزيد عن 130 آخرين بجراح في عمليات القصف والاستهداف التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية بجولة التصعيد الأخيرة قبل نحو أسبوعين.

وأطلقت فصائل المقاومة رشقات صاروخية كبيرة المستوطنات والمدن في جنوب الكيان الإسرائيلي ما دفع أكثر من 40% من سكانها للنزوح منها.

وكانت ذات القناة كشفت في ديسمبر الماضي عن قيام كتيبة غزة العسكرية في جيش الاحتلال بعملية فحص للتأكد إذا ما كان هناك نفقاً وصل من قطاع غزة حتى سديروت.

وجاءت عملية الفحص التي يقوم بها جيش الاحتلال بعد ان تقدم عدد من سكان سديروت بشكاوى قالوا فيها إنهم يسمعون صوت ضجة وحفريات بالشواكيش تحت منازلهم.

ووفقاً للقناة الثانية، فإن مئات الإسرائيليين من سكان سيدروت يسمعون أصوات ضجة غريبة ليلا نهارا حتى أيام السبت والجمعة، وهم يخشون بأن الحديث يدور عن أنفاق تمر تحت الأرض من تحت منازلهم وأن حالة من الخوف تنتابهم طوال الوقت.

يشار إلى أن كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس نفذت خلال الحرب الأخيرة صيف 2014 سلسلة عمليات نوعية استهدفت مواقع عسكرية إسرائيلية في غلاف القطاع فقتلت وأصابت عشرات الضباط والجنود الإسرائيليين وذلك بواسطة أنفاق حفرتها مسبقًا.

ع ص/أ ك / م ت

الموضوع الســـابق

فصائل المقاومة: "ورشة البحرين" منحىً خطير لتصفية قضية فلسطين

الموضوع التـــالي

اشتية: سنراجع أجندة السياسيات الوطنية بالتنسيق مع المانحين

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل