الأخبار

واحتجاجًا على تقليص خدمات "أونروا"

وقفة طلابية بغزة رفضًا لنقل كلية "مجتمع غزة" لخانيونس

12 آيار / مايو 2019. الساعة 12:51 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - متابعة صفا

نظّم العشرات من طلبة كلية مجتمع تدريب غزة التابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) الأحد، وقفة احتجاجية رفضًا لنقل كليتهم إلى مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، واحتجاجًا على تقليص الخدمات.

واعتصم هؤلاء أمام مقر "أونروا" الرئيس وسط مدينة غزة ورفعوا لافتات ورددوا شعارات تطالبها بالتراجع عن قرارها ودعم خدمات التعليم المهني في القطاع.

ودعت الطالبة مريم ماضي مفوض عام "أونروا" بيير كرينبول ومدير عملياتها بغزة ماتياس شمالي إلى التراجع عن قرار إغلاق أقسام تدريب مهنية وفنية في كلية مجتمع تدريب غزة ودمجها بأقسام في كلية تدريب خانيونس التابعة للوكالة جنوبي القطاع.

ورأت ماضي أن القرار خطوة على طريق إغلاق كلية غزة تمهيدًا لتصفية عمل الوكالة بقطاع غزة، مشددةً على أن الكلية هي أحد المكتسبات المهمة لمجتمع اللاجئين في غزة، "وصرح أكاديمي عريق لا يمكن التفريط به".

وأضافت "هذا القرار اللامسؤول يهدد بتقليص أعداد الطلاب الملتحقين بالكلية، كما سيزيد من أعباء ومعاناة الطلبة من سكان محافظات غزة والشمال والوسطى والذين يشكلون نحو ٧٥% من طلبة الكلية".

وأوضحت ماضي أن هذا القرار سيؤدي لوقف توظيف مدربين جدد، الأمر الذي يصب في خانة تصفية خدمات أونروا في قطاع غزة في ظل تفاقم الفقر والبطالة لنسب غير مسبوقة.

وأكدت حرص الطلبة الشديد كلاجئين وأبناء لاجئين فلسطينيين على استمرار خدمات أونروا وفق التفويض الممنوح لها بالقرار الأممي رقم 302 المعطوف على القرار 194.

وطالبت ماضي المجتمع المحلي وقيادات العمل الوطني بالتدخل لدى مسؤولي أونروا والضغط عليهم للتراجع عن هذا القرار الظالم.

ودعت كافة المؤسسات والفعاليات الحقوقية بالوقوف الكامل إلى جانب طلبة الكلية لوقف هذه القرارات "التي تسعى لتقليص خدمات التدريب المهني والتعليم التقني المقدمة للاجئين وتهدف في النهاية لتصفية وكالة الغوث وقضية اللاجئين".

وحذّرت "جهات بعينها" من كبار موظفي أونروا العرب من التساوق مع تنفيذ هذا القرار، "وألاّ يكونوا أداة طيعة لتنفيذ هذا المخطط الخبيث"، مؤكدةً أن الطلبة لن يتوانوا عن كشف أسمائهم وفضحهم أمام جماهير.

ومنذ أسبوع يعتصم عشرات الطلبة أمام مقر أونروا الرئيس وسط مدينة غزة رفضًا لقرار نقل كلية مجتمع تدريب غزة لخانيونس.

ف م/ا م/ أ ج

الموضوع الســـابق

أونروا: الإغاثة الإسلامية تتبرع بـ 300 ألف$ لدعم سحور لاجئين بغزة

الموضوع التـــالي

إعلان 15 أيار يوم حداد وإضراب عام بمخيمات لبنان إحياءً للنكبة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل