الأخبار

جنيف تصدر كتيّبًا تأبينًا لشهداء مسيرات العودة

24 نيسان / أبريل 2019. الساعة 02:51 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أصدرت بلدية جنيف بسويسرا كتيّبًا تأبينًا لشهداء مسيرات العودة الذين ارتقوا خلال المسيرات منذ انطلاقها في 30 مارس من العام الماضي.

جاء ذلك خلال لقاء نظّمته اللجنة القانونية والتواصل الدولي التابعة للهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار اليوم الأربعاء بمدينة غزة بعنوان " شهداء مسيرات العودة وكسر الحصار بعيون دولية"، وسط مشاركة ممثلين عن الهيئة ونخبة من أهالي الشهداء.

وقال رئيس اللجنة القانونية صلاح عبد العاطي إن إصدار هذا الكتيب جاء بجهود اللجنة القانونية والتواصل الدولي والناشطة الفلسطينية رانيا ماضي من بلدية جنيف بسويسرا.

وتضمّن الكتيّب بين جنباته رسائل تضامن من أحرار العالم من 26 لغةً حول العالم، يؤكدون تضامنهم مع الشعب الفلسطيني وحقهم في المسيرات السلمية لانتزاع حقوقهم القانونية.

وأوضح عبد العاطي أن تشكيل لجنة التواصل الدولي بالهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار جاء رغم قلة الإمكانات؛ إلا أن الهدف الأسمى في رصد انتهاكات الاحتلال وفضحها كان دافعًا للمضي في طريقها.

وبيّن أن اللجنة أطلقت نداءات متواصلة لتفعيل حركة التضامن مع شعبنا حول العالم بالتعاون مع لجان عربية لحقوق الإنسان ولجان تضامن أخرى.

وأشار إلى أنه كان من الأولى أن تقدّم السلطة الفلسطينية تقدم ملف لمحكمة الجنايات الدولية بالانتهاكات الإسرائيلية بحق شعبنا؛ لكنها حتى اللحظة لم تقم بذلك، مشددًا على أنهم سيواصلون الضغط على السلطة لتقدم الشكوى للمحكمة الجنائية.

وأوضح عبد العاطي أنه فور دراية الولايات المتحدة الأمريكية والاحتلال بجهود لجنة التواصل الدولي التابعة لهيئة مسيرات العودة هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وكذلك رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو المحكمة.

وقال "المحكمة أمام اختبار حقيقي لإحقاق العدالة، وسنستمر في المتابعة أمام الآلية الدولية، وقلنا للسلطة إنك انضممت إلى اتفاقيات جنيف 4 لذا بموجب ذلك التوجه للقضاء الدولي لمحاسبة الاحتلال".

وأكد عبد العاطي أن قيمة هذا الكتاب تتجلّى بتضامن دول وأحرار العالم من جنسيات ودول مختلفة، مشددًا على أن لجنة التواصل الدولي ستجعل مطالب أهالي الشهداء في مسار محاسبة الاحتلال ومحاكمة قادته.

أرشيف تضامني

وأكد منسق العام للهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار خالد البطش أن إصدار كتيّب "تضامن مع شهداء مسيرات العودة" وشموله على رسائل تضامن من أكثر من 26 لغة حول العالم سيكون أرشيفًا يفخر به الشعب الفلسطيني.

وقال البطش "نحن أمام أرشيف مصدره من تضامن معكم من أصقاع الأرض، قامت عليه رانيا ماضي وصلاح عبد العاطي وكل المخلصين من أبناء قضيتنا، وبه توقيعات من أكثر من قائد ومسؤول في العالم ممن يؤيدون عدالة قضيتنا".

وأضاف "هذا العمل مهم جدًا ويجب أن يبنى عليه وله ما بعده؛ في إطار تعزيز صمود شعبنا في كشف جرائم المحتل وعورته ومدى صلفه وارهابه بحق شعبنا".

رسالة شكر

وقدمت والدة الشهيدة المسعفة رزان النجار رسالة شكر لأحرار العالم والهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة؛ "إذ إنهم قدّموا درسًا كبيرًا للاحتلال بصمود وتضحيات شعبنا".

وقالت النجار "باسم أهالي الشهداء الوجع واحد والفراق واحد؛ لكن رسالتنا واحدة لن ننسى شبرًا من أراضينا؛ مسيرات العودة لقنت الاحتلال درسا في نضال شعبنا وأربكت حسابات العدو".

ووجّهت رسالةً إلى المتضامنة رانيا ماضي بالعمل على رفع رسالة أهالي الشهداء لمحكمة الجنايات الدولية لمحاكمة قادة الاحتلال.

ف م/ع ق

الموضوع الســـابق

الاحتلال يعتقل مرافق مريضة أثناء عودته إلى قطاع غزة

الموضوع التـــالي

مهرجان بالأردن الجمعة بعنوان "القدس بوابة النصر"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل