الأخبار

دعوة لضرورة إجراء انتخابات للطلبة في جميع جامعات غزة

23 نيسان / أبريل 2019. الساعة 04:11 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

دعا ممثلو الأطر الطلابية في جامعات قطاع غزة الثلاثاء، إلى ضرورة إجراء انتخابات للطلبة في جميع الجامعات الفلسطينية بالقطاع.

جاء ذلك خلال لقاء حواري ضم مختلف قيادة الأطر الطلابية بعنوان: "انتخابات مجالس الطلبة بين الضرورة والتعطيل"، بمبادرة من اتحاد الشباب التقدمي الفلسطيني وصالون حنظلة الثقافي بمؤسسة بيت الصحافة.

وشارك في اللقاء كلًا من: رامي شحادة ممثل حركة الشبيبة التابعة لحركة فتح، ومحمد فروانة مسئول ملف الجامعات في الكتلة الإسلامية التابعة لحركة حماس، ومنسق سكرتارية الأطر الطلابية التابع للجبهة الشعبية أحمد القيق، وعدد من طلبة وطالبات الجامعات الفلسطينية.

وأكد الناشط حسام أبو ستة –الذي أدار اللقاء- أن طلبة الجامعات لديهم حقوق مشتركة بغض النظر عن ميولهم السياسية والحزبية، وأن الطلاب سيقودون الحركة الوطنية وهم عمادها.

وعبّر عن آماله بأن يتم تجاوز المرحلة القائمة، مشددًا على ضرورة الاهتمام بقضايا الطلبة وإجراء الانتخابات الطلابية في أسرع وقت.

من جانبه، أكد شحادة على موقف الشبيبة الواضح والصريح في غزة والضفة الغربية المحتلة إزاء انتخابات مجالس الطلبة، مستشهدًا بانتخابات جامعة بيرزيت التي جرت مؤخرًا.

وقال: "نسعى جاهدين لإجراء الانتخابات بكل نزاهة وشفافية وديمقراطية ونجدد القبول بذلك"، مشددًا على ضرورة أن تمارس الشبيبة عملها بكل أريحية في جامعات قطاع غزة.

من جانبه، أوضح فروانة أن: "مصالح الطلاب فوق كل شيء، والمشكلة تكمن في عدم وجود نفس طويل في إجراء الانتخابات"، مشددًا على ضرورة إكمال المشوار الذي بدؤوه رغم المعيقات.

ودعا فروانة لتجاوز الحديث الفكري والتنظيمي والتحرك لأجل حل المشاكل، بدلا من حالة الخمول التي تنتاب الأطر الطلابية إزاء الانتخابات.

من جهته، قال القيق إ: "الطلاب متعطشون لتجربة الانتخابات الديمقراطية ويحلمون بها، وعقد الانتخابات مهم لأنها شريان الحياة بالنسبة للطلبة".

ونوه إلى أهمية حرية العمل النقابي وحرية التعبير، مردفًا: "نريد حركة وطنية مشتبكة مع الاحتلال تعمل لأجل حقوق الطلاب والقضايا الوطنية".

وقبيل ختام اللقاء فتح باب النقاش بين الحضور والمتحدثين، وخلصوا إلى ضرورة إجراء الانتخابات الطلابية في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة.

يذكر أن انتخابات الطلبة تجري بشكل دوري في الجامعة الإسلامية بغزة؛ إلا أن الشبيبة الفتحاوية تقاطعها.

كما لا تجري الانتخابات في كل من جامعات الأزهر والأقصى والقدس المفتوحة التي تعد تحت سيطرة حركة فتح إداريًا وأكاديميًا.

ا م

الموضوع الســـابق

مكافحة الفساد تناقش مدونة السلوك المهني للصحفيين

الموضوع التـــالي

جامعتا القدس المفتوحة والأردنية تفتتحان المؤتمر العلمي الدولي الـ8

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل