الأخبار

صندوق ووقفية القدس يُوقع حزمة جديدة من المشاريع التنموية

17 نيسان / أبريل 2019. الساعة 01:43 بتوقيت القــدس.

أخبار » قدس

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

عقد صندوق ووقفية القدس اجتماع مجلس إدارته الثاني لعام 2019، واجتماع هيئته العامة العادي الخامس في رحاب جامعة القدس، ووقع حزمة جديدة من المشاريع التنموية لعام 2019 خلال حفله السنوي، الذي نظم تحت شعار "بخطى واثقة – انجازات متنامية".

وتحدث رئيس مجلس إدارة صندوق ووقفية القدس منيب المصري خلال اجتماع الهيئة العامة، عن أبرز محطات الصندوق خلال عام 2018 ورؤيته المستقبلية للأعوام المقبلة.

وقال إن مدينة القدس هي منبع القوة والصمود للشعب الفلسطيني، داعيًا للوحدة والتعاضد بين جميع المؤسسات الوطنية والمقدسية، لدعم صمود القدس والمقدسيين فيها.

وأشار إلى أنه بوجود المؤسسات المقدسية وأهل القدس لحماية الأمل كبيرًا بالنصر والتحرر والصمود، خاصة أمام ما يسمى بـ "صفقة القرن"، مؤكدًا على كثير من الإنجازات التي تم تنفيذها في المدينة، وأن هناك الكثير من المشاريع المتكاملة لتنفيذها مستقبلًا لتمكين المدينة من خلال صندوق ووقفية القدس.

بدوره، قدم جمال ملحم ممثلًا عن مجموعة طلال أبو غزالة مدقق الحسابات المعتمد لدى صندوق ووقفية القدس تقريره حول ميزانية الصندوق لعام 2018، معلنًا أن البيانات المالية عادلة ووفق المعايير وأسس الدولة لتتم المصادقة بعدها من قبل الهيئة العامة.

فيما قدم المدير التنفيذي للصندوق طاهر الديسي التقرير الإداري، مشيرًا إلى تطور الإدارة والبدء بتنفيذ برنامج التحول وضمان الاستدامة الذي أقرته الهيئة العامة عام 2017، وشمل تطوير الجهاز التنفيذي وتفعيل الجهاز المؤسسة وتعزيز الاستثمار الوقفي.

وأشار إلى أنه خلال شهر سيتم الإعلان على حوسبة نظام العمليات الداخلية والخارجية في صندوق ووقفية القدس مما سيعزز الكفاءة والمهنية وسرعة الأداء والإنجاز.

وحول برامج الصندوق، طرح الديسي أهم التدخلات في قطاعات التعليم والتعليم العالي والثقافة والصحة والتمكين الاقتصادي والتنمية المجتمعية، وتحسين ظروف السكن للمقدسيين والمبادرات الخيرية.

وأعلن أن صندوق ووقفية القدس ساهم لغاية اللحظة بتكاليف تراخيص لـ 10000 متر مربع بمدينة القدس، حيث سترى هذه المشاريع النور قريبًا كمدارس ومراكز تربوية وعلمية.

وعلى صعيد آخر، نظم صندوق ووقفية القدس حفله السنوي هذا العام تحت عنوان "بخطى واثقة – إنجازات متنامية".

وأكد النائب التنفيذي لرئيس جامعة القدس حسن دويك أن صندوق ووقفية القدس هو من دعائم مدينة القدس، التي تعزز الصمود فيها، وتفتح المجال لمؤسسات المدينة أيضًا لدعم أهلنا في المدينة، أسوة بالصندوق ومشاريعه التنموية، وذلك من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات في مختلف القطاعات من بينها الصحة والتعليم والإسكان.

وقال إنه يتوجب علينا التعاون الدائم، والعمل المشترك، في سبيل دعم وخدمة المقدسيين، والقدس عاصمة الدولة الفلسطينية، مؤكدًا على دور جامعة القدس الذي تقوده لخدمة المدينة، بتنفيذها العشرات من المشاريع التنموية، إضافة لتقديم خدمات مجتمعية مختلفة.

بدوره، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عدنان الحسيني إن القدس ستبقى للفلسطينيين وعاصمة الدولة الفلسطينية، مشيرًا إلى أن صندوق ووقفية القدس غدا إحدى دعائم المدينة المقدسة.

ودعا الشاب المقدسي لمواجهة التحديات والمخططات ضد المدينة، لأن الشباب هم خط الدفاع الأول عن القدس ومقدساتها.

من ناحيته، أشاد رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس المطران عطا الله حنا بدور صندوق ووقفية القدس الداعم والمساند للمدينة، مشيرًا إلى أن الوحدة الإسلامية والمسيحية هي خط الدفاع عن القدس وأهلها.

وأكد أن صندوق القدس يعزز اليوم هذا الصمود والوحدة لتمكين القدس بكل ما فيها ضد أي مخططات ومؤامرات تحاك ضدها.

ووجه رسالة للصمود والثبات على أرض القدس من خلال التمسك بالهوية العربية للمدينة، داعيًا الأمتين العربية والإسلامية للدعم والمساندة لمدينة القدس.

من جهته، ثمن رئيس الهيئة الإسلامية العليا عكرمة صبري جهود صندوق القدس وعمله الوطني في القدس ومقدساتها، معتبرًا الوقفية رافعة لمدينة القدس.

وأكد أنه رغم المعاناة والمؤامرات في القدس سيبقى المقدسيون صامدون وثابتون تجاه العمل الدائم نحو تمكينها والبقاء فيها، مبينًا أن أهم برامج الوقفية هي التي تدعم التعليم في القدس، لأن التعليم سلاح فعال في التحرر والاستقلال.

وتخلل الاحتفال توقيع الحزمة الأولى من المشاريع التنموية لعام 2019، تضمنت مركز القدس لتطوير الأعمال في جامعة القدس، الجمعية العربية للمعاقين حركيًا، المركز النسوي في مخيم شعفاط، مركز الطفل الفلسطيني، جمعية القدس للتأهيل التربية الخاصة، ومركز الشباب الاجتماعي.

وكذلك مركز شباب قلنديا، جمعية سلوان الخيرية، مدرسة الفرير الثانوية، نادي جبل المكبر، مدرسة دار الطفل العربي، مدرسة دار الأيتام الإسلامية، النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي، مدارس ورياض الأقصى الإسلامية، رابطة أندية القدس، نادي هلال القدس، ومسرح الرواة.

ر ش/ ع ق

الموضوع الســـابق

الاحتلال يشرع بأعمال هدم في حي بالقدس

الموضوع التـــالي

الاحتلال يعتقل 6 مواطنين من العيسوية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل