الأخبار

غرفة تجارة الخليل تختتم زيارة عمل ناجحة لغرفة إسطنبول

17 نيسان / أبريل 2019. الساعة 12:26 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

إسطنبول - صفا

التقى وفد من غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل بمجلس إدارة غرفة تجارة إسطنبول في مقرها، والتي تعتبر ثالث أكبر غرفة تجارية في العالم حسب الاحصائيات الرسمية.

وضم الوفد رئيس الغرفة عبده ادريس، وأمين سرها إيهاب حسونة، ومسؤول ملف المناطق الصناعية والتطوير رفيق أبو منشار.

وأكد ادريس خلال اللقاء، على أهمية العلاقات بين الشعبين التركي والفلسطيني، والتي اتسمت بالتطور المشهود خلال السنوات الماضية خاصة في المجال الاقتصادي، بحيث احتلت تركيا المركز الثاني كأكبر شريك تجاري مع فلسطين متقدمة على جمهورية الصين الشعبية.

وشدد على ضرورة تطوير هذه العلاقات والبناء على التطور السابق بتشجيع الاستثمار المشترك، خاصة أن فلسطين تحتاج للكثير من الاستثمارات الخارجية والخبرات الدولية لتنفيذ المشاريع الاستثمارية الاستراتيجية، فهي تتمتع بالعديد من اتفاقيات التجارة مع العديد من دول العالم.

وطالب ادريس الجهات التركية بضرورة تقديم تسهيلات خاصة لرجال الأعمال الفلسطينيين أسوة برجال الأعمال من بقية دول العالم، وخاصة العالم العربي، إضافة لإعفائهم من تأشيرة الدخول لتشجيعهم على زيارة تركيا.

كما طالب بالبدء ببناء علاقات اقتصادية وتجارية مباشرة مع نظرائهم الأتراك، إضافة لإزالة بعض القيود التي تفرض على تصدير التمور الفلسطينية للأسواق التركية.

وأشار إلى وعي مجتمع الأعمال الفلسطيني بحجم الاقتصاد التركي، مما يجعل تركيا محط أنظار فلسطين كشريك استثماري مفضل على غيره من الشركاء، خاصة وأن تركيا تمتلك من الخبرات ما يمكنها من تحقيق قفزة نوعية للاقتصاد الفلسطيني في حال دخولها في هذه الشراكة.

وأضاف أننا نتطلع لتعزيز السياحة الدينية من خلال شركات السياحة الفلسطينية، وزيادة عدد السياح الأتراك القادمين لفلسطين خاصة وأن فلسطين تعتبر من الدول الغنية بالأماكن الأثرية والدينية لمختلف الأديان وعلى رأسها الآثار الإسلامية.

وفي السياق، بحث وفد غرفة محافظة الخليل مع اتحاد رجال الأعمال الفلسطيني التركي، العديد من المواضيع والملفات الاقتصادية والاستثمارية الوطنية ذات الاهتمام المشترك، وتم التركيز على آليات تفعيل كافة الأفكار وتحويلها إلى حقائق ملموسة.

واتفق الجانبان على الشراكة المؤسساتية بينهم، والبدء بالخطوات العملية لإنتاج مؤتمر استثماري تركي تخصصي يعقد في فلسطين نهاية العام الجاري يرتكز على مشاركة عشرات رجال الأعمال الأتراك للاستثمار بشكل مباشر في فلسطين في كافة التخصصات الاستثمارية.

وسيجري العمل على تشكيل لجنة عمل تحضيرية من قبل الطرفين تعقد اجتماعها الأول خلال الفترة القليلة القادمة.

ر ش/ ع ق

الموضوع الســـابق

لا تغير على سعر صرف العملات

الموضوع التـــالي

النفط يرتفع لذروة 2019 بدعم نمو الصين وتراجع مخزون أمريكا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل