الأخبار

هل يخلو شاطئ غزة هذا الصيف من الملوثات؟

15 نيسان / أبريل 2019. الساعة 11:34 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

كشفت بلدية غزة الاثنين، أن خطًا كهربائيًا يجري تمديده –هذه الأيام- لتغذية محطات معالجة مياه الصرف الصحي التي تقذف مياهها غير المعالجة تجاه شاطئ البحر حال عدم توفر مصدر للطاقة.

وقال مدير عام المياه والصرف الصحي في البلدية رمزي أهل في تصريح لوكالة "الرأي" الحكومية إن البلدية تعمل على مشروع مد محطات معالجة مياه الصرف الصحي على شاطئ بحر بغزة بخط كهربائي دائم، بدعم من دولة قطر.

وذكر أن اللجنة القطرية استجابت لمطالب البلدية، ومنحت تمويلًا لمد خط ضغط عالٍ من الكهرباء على طول شارع رقم 10 وشارع الرشيد، لتزويد محطات المعالجة على البحر بكهرباء دائمة، إضافة لمصدر الكهرباء من الشركة.

وأوضح أن شاطئ بحر غزة سيكون خلال الصيف المقبل شبه خالي من المياه العادمة والملوثة التي يتم ضخها من محطات معالجة الصرف الصحي.

وأشار "أهل" إلى أن العمل بالمشروع بدأ وهناك توقعات بالانتهاء منه مع بداية شهر رمضان وبداية موسم الصيف، "وآمل نصل إلى شاطئ بحر مناسب للاصطياف وآمن للمواطنين".

ووفق ما ذكره فإن البلدية كثفت جهودها لمعالجة مياه محطة الشيخ عجلين، حيث يتم معالجة المياه بها حسب المعاير الفلسطينية والدولية، مؤكداً أن المياه الخارجة من المحطة نحو البحر آمنة وتحت السيطرة.

ونوه "أهل" إلى أنه في حال جرى تنفيذ خط كهرباء الضغط العالي، سيجري الاستغناء عن الوقود التي كانت تشغل بهم محطات المعالجة على شاطئ البحر.

ويوجد داخل مدينة غزة ثلاث محطات، أكبرها محطة حي الزيتون وتحتاج لنحو 1000 لتر سولار يوميًا وليس لها مخارج على البحر.

ويكمن التحدي وفق أهل، في توصيل جميع كميات مياه الصرف الصحي إلى محطة المعالجة والمحطات الموجودة على شاطئ البحر، والتي مع انقطاع التيار الكهربائي لا تقدر على ضح جميع الكميات نحو محطات المعالجة، آملاً أن تعالج هذه المشكلة من خلال هذا المشروع.

ويعاني شاطئ بحر غزة من قصور في معالجة المياه العادمة ومياه الصرف الصحي بسبب الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع منذ سنوات طويلة، وهو ما يؤثر بشكل خطير على معالجة تلك المياه والبيئة البحرية، فيما لعبت أزمة انقطاع الكهرباء دورا كبيرا في تلوث أجزاء كبيرة من الشاطئ.

ا م/ع ق

الموضوع الســـابق

طقس غائم وبارد ومغبر

الموضوع التـــالي

ضبط 17 ألف صوص لاحم ممنوعة من دخول الأسواق

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل