الأخبار

في مسيرات العودة وكسر الحصار

"الضمير" تطالب بالتدخل الفوري لوقف الاحتلال استهداف المدنيين

15 نيسان / أبريل 2019. الساعة 09:36 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

طالب مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان المجتمع الدولي للتحرك لوقف الانتهاكات الجسيمة والمنظمة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي والعمل على حماية المدنيين، وتفعيل آليات المساءلة والملاحقة لدولة الاحتلال، وفقاً للقانون الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ودعت "الضمير" في بيان وصل "صفا" الاثنين، للعمل على تفعيل توصيات لجنة التحقيق الدولية والتي أكدت على ضرورة رفع الحصار واعتبار أن ما يرتكب من جرائم ضد التجمعات السلمية هي جرائم حرب.

وطالبت الأطراف السامية والمتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بالضغط على دولة الاحتلال اجبارها على تنفيذ التزاماتها باحترام قواعد القانون الدولي الإنساني.

وجددت دعوتها لمحكمة الجنايات الدولية لفتح تحقيق جدّي وحقيقي في جرائم الاحتلال التي ارتكبها خلال مسيرات العودة وملاحقة ومحاسبة قادة المستوى الأمني والسياسي ومن أعطي الأوامر ومن نفّذ.

وقالت الضمير إن سلطات الاحتلال لا تزال تستخدم القوة المفرطة ضد المدنيين السلميين المشاركين في مسيرة العودة الكبرى.

وأوضحت أن تلك القوات استهدفت يوم الجمعة 12 أبريل الجاري في "تجمعات العودة الخمسة" شرقي قطاع غزة المتظاهرين، فقتلت طفلًا وأصابت 100 مواطن، منهم 19 طفل، و3 نساء و3 مسعفين وصحفي واحد.

وأفادت بأنه بناءً على رصد وتوثيق المؤسسة، أطلق جنود الاحتلال المنتشرين من مشاة وجيبات عسكرية ونقاط المراقبة على السياج الحدودي شرق قطاع غزة مقابل تجمعات المحتجين من الشبان والنساء والأطفال النار وقنابل الغاز والأعيرة المطاطية عليهم.

وذكرت أنه "وعند حوالي الساعة 5:00 مساءً تم إصابة الطفل/ ميسرة موسي سليمان أبو شلوف، والبالغ من العمر 15 عام، من سكان عزبة بيت حانون، بطلق بعيار ناري في منطقة الخاصرة اليسرى واستقر في أسفل الظهر، أثناء تواجده في شمال قطاع غزة شرق جباليا مقابل منطقة أبو صفية، وتم نقله على أثرها إلى مستشفى الأندونيسي وأعلن عن استشهاده عند حوالي الساعة 5:55 مساءً".

ويشارك الفلسطينيون منذ الـ 30 من مارس الماضي بمسيرات سلمية قرب السياج بين غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.

وانطلقت مسيرة العودة الكبرى في30 مارس 2018، وأسفر قمع الاحتلال الإسرائيلي للمتظاهرين عن استشهاد 270 مواطنًا وإصابة نحو 30 الفًا آخرين، وفق وزارة الصحة.

ا م/ع ق

الموضوع الســـابق

حماس توضح المدخل "الحقيقي" لاستعادة الوحدة

الموضوع التـــالي

صحيفة أمريكية: صفقة القرن لن تشمل دولة فلسطينية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل