الأخبار

"الجزيرة" تعرض اليوم تحقيقًا خاصًا بملف "غاز غزة"

14 نيسان / أبريل 2019. الساعة 10:45 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

تعرض قناة الجزيرة الفضائية مساء اليوم الأحد تحقيقًا خاصًا بملف "غاز غزة"، ضمن برنامج "ما خفي أعظم" الذي يقدمه الزميل تامر المسحال.

ويظهر في إعلان التحقيق الذي سيعرض تمام الساعة 9:05 دقائق بالتوقيت المحلي، أسماء متورطين في شبهات فساد بملف الغاز، وتورط الاحتلال في سرقته، وسط تكتم حقوقي وقانوني عليه، وفق الجزيرة.

وعام 1999 اكتشفت شركة "برتيش غاز" البريطانية ما يزيد عن 1,1 ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي على بعد 36 كيلومترًا غرب غزة، ضمن المياه الإقليمية الفلسطينية، موزعة على حقلين أكبرهما "غزة مارين"، والآخر "بوردر فيلد"، وتُقدّر القيمة السوقية للحقلين من 6-8 مليارات دولار أميركي.

وقبل نحو 5 سنوات كشفت مصادر مطلعة لوكالة "صفا" عن العثور على حقل غاز طبيعي قريب من شاطئ بحر قطاع غزة مؤخرًا.

وقالت المصادر حينها إن "مجموعة صيادين لاحظت خروج فقاعات من باطن الأرض على بعد 200 إلى 300 متر من شاطئ بحر غزة، فتواصلت مع الأجهزة الأمنية التي أخذت بدورها عينات منها لفحصها، ليتبين أنها غاز طبيعي موجود في عمق قريب في البحر".

وعلى الرغم من ذلك لم يستفد قطاع غزة البتة من هذا الغاز، حيث يعاني سكانه منذ سنوات من حصار إسرائيلي مشدد وإغلاق للمعابر وأزمة كهرباء تشتد مع مرور الوقت وفي مواسم مختلفة، لندرة كميات الوقود الواردة وضعف قدرة المحطة التي استهدافها الاحتلال صيف 2006، مما ينعكس سلبًا على كافة مناحي الحياة.

م غ/ط ع

الموضوع الســـابق

6 وقفات حول دلالات وانعكاسات نتائج الانتخابات الإسرائيلية

الموضوع التـــالي

"التغيير والإصلاح": حكومة اشتية انفصالية حزبية باطلة دستوريًا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل