الأخبار

فيتامين "د" يحارب سرطان القولون

12 نيسان / أبريل 2019. الساعة 03:24 بتوقيت القــدس.

صحة وأسرة » صحة وأسرة

تصغير الخط تكبير الخط

واشنطن -

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين "د" يمكن أن يساعد في علاج سرطان القولون والمستقيم، ويحد من تقدم المرض.

وأجرى الدراسة باحثون بمعهد دانا فاربر للسرطان بالولايات المتحدة، ونشرت في مجلة الجمعية الأميركية الطبية (Journal of the American Medical Association) العلمية.

وتابع الباحثون 139 مريضا يعانون من سرطان القولون والمستقيم يتلقون العلاج الكيميائي للسرطان، وراقبوا أثر تناول مكملات فيتامين "د" على تقدم المرض.

وقسم الباحثون المشاركين إلى مجموعتين، تناولت الأولى أربعة آلاف وحدة دولية من مكملات فيتامين "د" يوميا، بينما تناولت الأخرى أربعمئة وحدة (الجرعة الموصى بها يوميا من فيتامين "د" هي ستمئة وحدة يوميا).

وكشفت النتائج أن المجموعة الأولى التي تلقت جرعات عالية من فيتامين "د" بالتزامن مع العلاج الكيميائي، انخفض لديها تطور المرض وانتشاره بنسبة 36%، مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وقال قائد فريق البحث الدكتور تشارلز فوكس "تشير نتائج تجربتنا إلى أن مكملات فيتامين د، حققت نتائج أفضل لعلاج سرطان القولون والمستقيم، ونتطلع إلى بدء تجربة على عدد أكبر من المرضى".

وأضاف أن فيتامين "د" أظهر خواص مضادة للسرطان مثل التسبب في الموت المبرمج للخلايا، وتثبيط نمو خلايا السرطان وتقليل احتمال انتقالها في الجسم.

ق م

الموضوع الســـابق

التلوث المروري يصيب 4 ملايين طفل بالربو

الموضوع التـــالي

الثوم يقوي ذاكرة كبار السن

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل