الأخبار

تقدم كبير لكتلة اليمين بفارق 10 مقاعد

بعد فرز غالبية الأصوات: نتنياهو في طريقه لحكومة جديدة

10 نيسان / أبريل 2019. الساعة 08:55 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - ترجمة صفا

أظهرت نتائج فرز غالبية الأصوات تقدم كبير لكتلة اليمين في الكنيست الإسرائيلي وذلك بعد يوم على إجراء الانتخابات، في حين أظهرت النتائج تساوي حجم حزبي الليكود وأبيض-أزرق.

ووفقاً لما نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" فقد حصل حزبا الليكود بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو وحزب "أبيض-أزرق" على 35 مقعدًا لكل منهما، فيما بينت النتائج تقدماً واضحاً لكتل أحزاب اليمين بفارق 10 مقاعد عن كتلة الوسط واليسار.

وبحسب النتائج شبه النهائية، فقد حصلت كتلة اليمين مجتمعة على 65 مقعدًا، بينما حصلت كتلة الوسط واليسار والعرب مجتمعة على 55 مقعدٍ، ما يعني وجود فرصة كبيرة لإعادة نتنياهو تشكيل حكومة يمينية جديدة.

كما أظهرت النتائج عدم اجتياز حزب اليمين الجديد بزعامة نفتالي بينيت نسبة الحسم وينتظر حالياً فرز أصوات الجنود أملاً في اجتياز نسبة الحسم، كما فشل أيضاً في اجتياز نسبة الحسم حزب "زهوت" بزعامة المتطرف موشي فيغلين، على الرغم من أن غالبية الاستطلاعات السابقة تنبأت بحصوله على 5 مقاعد.

كما أظهرت النتائج شبه الرسمية تحطم حزب العمل بحصوله على 6 مقاعد مقابل 24 مقعد حصل عليها الحزب في آخر انتخابات، وحصلت أحزاب المتدينين على أعلى المقاعد حيث حصل حزبا "شاس" و"يهدوات هتوارة" على 8 مقاعد لكل منهما ليشكل الحزبان قوة جوهرية في الكنيست.

أما حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان فقد حصل على 5 مقاعد، وحصل تحالف أحزاب اليمين على رقم مشابه، اما حزب ميرتس فقد حصل على 4 مقاعد، وحصل وزير المالية موشي كحلون على عدد مماثل من المقاعد.

وفيما يتعلق بالأحزاب العربية فقد حصل حزب تحالف أيمن عودة وأحمد طيبي على 6 مقاعد، أما القائمة العربية الثانية للكنيست فلا زالت على حافة نسبة الحسم.

ووفقاً للنتائج، فسيكون بإمكان نتنياهو إعادة تشكيل حكومة يمينية جديدة وبسهولة وذلك مع وجود أغلبية لأحزاب اليمين.

"الجنوب" اختاروا نتنياهو

كما أظهرت النتائج شبه الرسمية للانتخابات تمتع نتنياهو بشعبية كبيرة في المدن والبلدات الجنوبية، على الرغم من تدهور الوضع الأمني.

ووفقاً للنتائج، فقد حصل حزب الليكود بزعامة نتنياهو على غالبية أصوات مدن عسقلان وسديروت بحصوله على 44% من الأصوات، بينما حصل حزب أفيغدور ليبرمان وأحزاب اليمين على 10% فقط من الأصوات.

وبحسب النتائج، فقد هزم نتنياهو خصمه بيني غانتس في عسقلان، كما فاز حزب الليكود في مدينة بئر السبع بحصوله على 43% من مجموع الأصوات، وفاز الليكود ايضاً في مدينة أسدود بحصوله على 34% من الأصوات وفاز الحزب أيضا في مدن يدمونا وكريات غات ويروحام وأوفكيم الجنوبية.

أما حزب "ازرق-أبيض" بزعامة بيني غانتس فقد فاز في غالبية كيبوتسات غلاف غزة عدا كيبوتس "بئيري" الذي فاز فيه حزب العمل.

ع ص/أ ك

الموضوع الســـابق

غانتس يدعو نتنياهو إلى احترام رأي الناخب

الموضوع التـــالي

غانتس: تنتظرنا "سماءٌ كئيبة"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل