الأخبار

أسبوع لتشجيع القراءة في أزقة القدس المحتلة وأحيائها

06 نيسان / أبريل 2019. الساعة 08:01 بتوقيت القــدس.

أخبار » قدس

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - متابعة صفا

أطلق مركز السرايا لخدمة المجتمع في البلدة القديمة بالقدس المحتلة السبت، أسبوع تشجيع القراءة بعنوان: "القدس عمرانة بحكوينا"، برعاية مؤسسة "دياكونيا" السويدية، والذي ينظم للعام الـ ١٣ على التوالي.

وذكرت منسقة برنامج أدب الأطفال بالمركز عيشة فيراوي أن أسبوع القراءة هذا العام يهدف إلى إحياء مدينة القدس وتشجيع الطلاب على القراءة، وإثبات وجودنا وهويتنا من خلال النشاطات الثقافية.

وأضافت أن الفعاليات تركز على رواية القصص الشعبية في زوايا مختلفة تعرضت للتهويد في مدينة القدس، وإحياء أزقتها وشوارعها وبيوتها ومؤسساتها، ومطاعمها في ظل الركود الاقتصادي والسياحي.

وانطلقت الفعاليات اليوم من ساحة المركز في "عقبة السرايا" المستهدفة بالتمدد الاستيطاني في البلدة القديمة، عبر قراءة القصص الشعبية، وتقديم فرقة "شبابيك سمسم وزعتر" عروضًا بهلوانية للأطفال.

وقدم المهرجين إسكتشًا مسرحيًا في باب العمود بالقدس المحتلة، عن تغيير الاحتلال الاسرائيلي أسماء الشوارع والأحياء في البلدة القديمة لأسماء باللغة العبرية.

ورافق الأطفال المشاركين بالفعاليات (6 أعوام-15 عامًا) الحكواتي محمد شحادة (51 عامًا) الذي ارتدى زيًا شعبيًا، وروى القصص الشعبية. علمًا أنه سيرافق الفعاليات كافة طوال أسبوع تشجيع القراءة.

وتشمل فعاليات قراءة القصص الشعبية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في القدس، مدارس الفتاة اللاجئة "ج" والشاملة والأيتام "ب"، وجولة في حارات البلدة القديمة وسوق الدباغة.

وتضم فعاليات الأسبوع زيارة مؤسسات فلسطينية منها الجالية الإفريقية بالقرب من باب المجلس، وملتقى سلوان بالبلدة لقراءة القصص وإعداد الأشغال اليدوية، وزيارة المطاعم الشعبية في سوق الدباغة بالبلدة القديمة بالقدس.

كما تضم إحدى الفعاليات مسابقة "سين جيم" التي تنطلق من باب العمود نحو شارعي السلطان سليمان وصلاح الدين، وتشمل ٤٠ سؤالًا عن مدينة القدس.

وأشارت منسقة البرنامج إلى أن الأسبوع سيختتم عند باب الأسباط في البلدة القديمة بالقدس، الذي تعرض لهجمة كبيرة لتغيير طابعه ومعالمه التاريخية.

م ق/ ا م/ أ ج

الموضوع الســـابق

2068 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى بمارس

الموضوع التـــالي

الاحتلال يُرجئ قضية هدم منزل مقدسي بنفسه

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل