الأخبار

محاضرة بجامعة لايدن في لاهاي إحياءً لذكرى يوم الأرض

30 آذار / مارس 2019. الساعة 02:28 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

أمستردام - صفا

نظمت سفارة دولة فلسطين لدى مملكة هولندا بالتعاون مع اللجنة الاكاديمية لجامعة لايدن، محاضرة في مقر الجامعة بمدينة لاهاي. ألقاها مساعد وزير الخارجية لشؤون العلاقات متعددة الطراف السفير عمار حجازي، إحياءً للذكرى الـ 43 ليوم الأرض الخالد.

وتناول السفير حجازي في محاضرته، عددًا من القضايا الهامة، مستهلًا إياها بالتذكير بيوم الأرض، وما يمثله بالنسبة للشعب الفلسطيني.

وأوضح أنه وفي مثل هذا اليوم من العام 1976 صادرت الحكومة الإسرائيلية آلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية ذات الملكية الخاصة في منطقة الجليل وتحديدًا من أراضي عرابة وسخنين ودير حنا، وذلك من أجل تخصيصها للمستوطنات الإسرائيلية في سياق مخطط لتهويد الجليل.

وأشار الى أنه وعلى إثر هذه المصادرة الإسرائيلية غير القانونية لأراضي المواطنين الفلسطينيين لتنفيذ مخطط عنصري بامتياز، أعلنت جموع الشعب الفلسطيني الإضراب العام في 30 آذار من العام 1976، وخرجوا في تظاهرات احتجاجًا على هذه المصادرات، إلا أن "إسرائيل" واجهتها بقتل 6 من أبناء شعبنا وإصابة واعتقال العشرات منهم.

واعتبر انتخاب دولة فلسطين في يناير 2019 لترأس مجموعة الـ 77 +الصين بأنه تجسيدًا وترسيخًا للشخصية القانونية الدولية لفلسطين من قبل 134 دولة أي ما يشكل 80% من دول العالم.

ولفت إلى أن أهمية رئاسة المجموعة في الفترة الحالية، تكمن في طبيعة الظروف الدقيقة التي تمر بها القضية الفلسطينية والناتجة عن انحياز إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب لـ "إسرائيل"، وما تضمنه ذلك من قرارات للإدارة الأمريكية تمثل انتهاكات جسيمة للقانون الدولي، خاصة قرار الاعتراف بالقدس كعاصمة للاحتلال، ونقل السفارة إليها.

وفي موضوع آخر، أشار السفير حجازي خلال المحاضرة، إلى أهمية التقرير الصادر عن لجنة التحقيق الدولية المستقلة والمنبثقة عن مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان حول الانتهاكات المرتكبة بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأكد أهمية الاستنتاجات والتوصيات التي جاء بها التقرير حول الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبها الاحتلال في قطاع غزة، الأمر الذي يحتم على دول العالم بما فيها دول الاتحاد الأوروبي الوقوف على هذا الأمر ومساءلة مرتكبي هذه الخروقات والانتهاكات.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

مظاهرة بنيويورك دعمًا لمسيرات العودة بغزة

الموضوع التـــالي

أبو محفوظ يدعو للتمسك بالوحدة ودعم مسيرات العودة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل