الأخبار

66 غارة إسرائيلية خلال 12 ساعة

مركز: 13 عائلة بغزة فقدت منازلها جراء القصف الإسرائيلي

26 آذار / مارس 2019. الساعة 02:58 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان إنّ الغارات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة أجبرت عشرات المواطنين على إخلاء منازلهم وسط أجواء البرد والليل والخوف، وباتت 13 عائلة بلا مأوى.

وأوضح المركز في بيان صحفي الثلاثاء أن طائرات الاحتلال نفذت مساء أمس واليوم عشرات الغارات على أهداف متفرقة في قطاع غزة هي الأعنف خلال الأشهر الماضية، لم يسلم منها المدنيون الفلسطينيون، وتسببت بتشريد عشرات المواطنين، بعد نحو 10 أيام من عدوان مماثل.

وأشار إلى أن الغارات الإسرائيلية استهدفت مواقع متعددة بعضها يقع في مناطق مأهولة ومكتظة بالسكان في جميع أرجاء القطاع، لافتًا إلى أن طائرات الاحتلال أطلقت (66) صاروخًا على (34) هدفًا، في أرجاء القطاع، من بينها مباني سكنية ومنشآت مدنية تحت ذريعة وجود مقرات أمنية أسفلها أو بجوارها.

وأضاف أنه خلال وإثر الغارات الإسرائيلية اضطر عشرات المواطنين لإخلاء منازلهم، وفعليًا باتت 13 عائلة قوامها 70 فردًا منهم 44 طفلًا و14 امرأة، بلا مأوى.

واعتبر المركز أن هذا التصعيد يندرج ضمن سياسة العقاب الجماعي الإسرائيلي، بعد الإعلان الإسرائيلي عن سقوط صاروخ أطلق من قطاع غزة على شمال "تل أبيب"، تسبب بإصابة 7 إسرائيليين بجروح.

وأكد أن استمرار الاحتلال في شن هجمات محددة على مناطق سكانية مأهولة واستخدام الأسلحة على قاعدة الانتقام الجماعي يشكل مخالفات جسيمة لاتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949، ترقى إلى جرائم حرب.

وحذر من أن التصعيد العسكري لقوات الاحتلال، وتراجع حالة الهدوء من شأنه مفاقمة الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها قطاع غزة مع استمرار آثار ثلاثة حروب مدمرة وحصار خانق منذ 13 عامًا.

ودعا المجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف جرائم الاحتلال، مجددًا مطالبته للأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الوفاء بالتزاماتها الواردة في المادة الأولى من الاتفاقية والتي تتعهد بموجبها بأن تحترم الاتفاقية وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال، والتزاماتها الواردة في المادة 146 من الاتفاقية بملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة للاتفاقية.

وأوضح أن هذه الانتهاكات تعد جرائم حرب وفقًا للمادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين وبموجب البروتوكول الإضافي الأول للاتفاقية في ضمان حق الحماية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

تضرر مركبات إسرائيلية ومحطة وقود بعد رشقها بالحجارة بالضفة

الموضوع التـــالي

سرايا القدس تنشر فيديو لإطلاق صواريخ من غزة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل