الأخبار

تجمع حقوقي يدين العدوان على غزة ويطالب بحماية المدنيين

26 آذار / مارس 2019. الساعة 11:18 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

أدان تجمع المؤسسات الحقوقية، العدوان الإسرائيلي الجديد على قطاع غزة، واستهدافه عددًا من المنشآت والأعيان المدنية، ما أدى لإصابة 7 مدنيين فلسطينيين، وتدمير مبانٍ كاملة، وإحداث دمار وأضرار بليغة بعدد من المنازل والمحال التجارية والأماكن العامة وغيرها.

وقال التجمع في بيان وصل وكالة "صفا" الثلاثاء إن استمرار هذا العدوان واستهداف المنشآت المدنية يُشكّل انتهاكًا جسيمًا لقواعد القانون الدولي الإنساني، خاصة اتفاقية جينيف الرابعة، ومخالفة واضحة لقواعد ميثاق روما الأساسي الخاص بالمحكمة الجنائية الدولية، ما يوجب على المجتمع الدولي الوقوف عند مسؤولياته والضغط على الاحتلال لوقف عدوانه.

وأكد على مسئولية قوات الاحتلال عن توفير الحماية لسكّان الأراضي المحتلة وتوفير الحماية للأعيان المدنية وعدم تعريض حياة المدنيين للخطر.

وطالب المجتمع الدولي بالوقوف أمام مسئولياته، وادانة العدوان والتدخّل الفعلي لإلزام قوات الاحتلال بوقف عدوانها المستمر والمتصاعد ضد قطاع غزة، واحترام قواعد القانون الدولي الإنساني.

وحث الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة على القيام بواجبها القانوني بموجب المادة الأولى من الاتفاقية المتمثل في تعهدها بأن تحترم الاتفاقية وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال، بالإضافة إلى التزامها بملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة لنصوص الاتفاقية، بموجب المادة 146 منها.

ودعا المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية إلى فتح تحقيق رسمي في جرائم القتل التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد السكّان في قطاع غزة، لضمان إخضاع قوات الاحتلال للمحاسبة.

وطالب التجمع الحقوقي، الاتحاد الأوربي بتعليق اتفاقية الشراكة مع الاحتلال لمخالفته للبند الثاني منها، والذي ينص على وجوب احترام حقوق الإنسان، ووقف كافة أشكال التعاون معه باعتباره كيانًا راعيًا للإرهاب.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

البرازيل: قرار نقل السفارة للقدس لا يزال يحتاج لدراسة

الموضوع التـــالي

جيش الاحتلال يواصل نقل تعزيزات لـ"غلاف غزة"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل