الأخبار

67 مستوطنًا يقتحمون الأقصى واعتقال حارس وسيدة

20 آذار / مارس 2019. الساعة 11:37 بتوقيت القــدس.

أخبار » قدس

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين صباح الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

ووفرت شرطة الاحتلال الحماية الكاملة لهؤلاء المستوطنين خلال اقتحامهم للمسجد الأقصى وتجولهم في باحاته وحتى خروجهم من باب السلسلة، وذلك سط قيود مشددة فرضتها على دخول الفلسطينيين إلى المسجد.

وأفاد مسؤول العلاقات العامة والإعلام بالأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة فراس الدبس بأن قوات الاحتلال أغلقت باب المغاربة الساعة العاشرة والنصف صباحًا عقب اقتحام 67 متطرفًا للمسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية.

وأوضح أن مرشدين يهود قدموا شروحات عن "الهيكل" المزعوم أثناء اقتحام المستوطنين للمسجد، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته، وتحديدًا في منطقة "باب الرحمة".

وذكر أن شرطة الاحتلال اعتقلت حارس الأقصى محمد الصالحي من منطقة "باب الرحمة"، واقتادته الى أحد مراكزها في القدس القديمة للتحقيق معه.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال المسنة المقدسية نفيسة خويص أثناء دخولها إلى المسجد الأقصى عبر باب الأسباط.

وتواصل شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول المصلين الوافدين من القدس والداخل المحتل إلى الأقصى، وتدقق في بطاقاتهم الشخصية، وتحتجز بعضها عند بواباته الخارجية.

وكانت ما تسمى بـ "منظمات الهيكل" المزعوم دعت المستوطنين إلى المشاركة الواسعة في اقتحامات المسجد الأقصى يوم غد الخميس، احتفالًا بما يسمى "عيد البوريم أو المساخر" العبري.

وبحسب الدعوات اليهودية المتطرفة، فإن مجموعات تابعة لـ "منظمات الهيكل" سوف تنظم برامج واقتحامات تهوديه واسعة للمسجد الأقصى خلال عيد "البوريم" التوراتي.

وسيتخلل هذه الاقتحامات "برامج إرشادية واحتفالية بما يتناسب مع العيد اليهودي، وسيقوم بعض أفراد منظمات الهيكل المزعوم بتنفيذ تقاليد هذا العيد داخل الأقصى، وخاصة ارتداء الأزياء التنكرية".

ويتعرض الأقصى يوميًا (عدا الجمعة والسبت) لسلسلة انتهاكات واقتحامات من قبل المستوطنين وشرطة الاحتلال، وعلى فترتين صباحية لمدة ثلاث ساعات ونصف ومسائية بعد الانتهاء من صلاة الظهر ولمدة ساعة.

ر ش/ع ق

الموضوع الســـابق

"الاعلام" و"التعاون الإسلامي" تناقشان تفعيل قرارات خاصة بالقدس

الموضوع التـــالي

شخصيات دينية ووطنية تستنكر هدم مدرسة الرازي بمخيم شعفاط

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل