الأخبار

توصية بغزة لتطبيق اتفاقية "سيداو" الخاصة بالمرأة

13 آذار / مارس 2019. الساعة 12:37 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

خان يونس - صفا

أوصى مشاركون بندوة علمية بضرورة تطبيق اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، ومواءمة القوانين والتشريعات لها.

جاء ذلك خلال حلقة نقاش ضمن فعاليات يوم المرأة العالمي التي دعت لها شبكة تحويلات خان يونس، بالتعاون مع الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الانسان.

وقالت منسقة الشبكة ليندا البهداري، "إن توقيع الفلسطينيين على اتفاقية سيداو جاء نتيجة نضالات المرأة الفلسطينية للتحرر، ودعت لضرورة العمل الوطني لرفع وعي المجتمع بالشراكة مع الجهات الحكومية والأهلية".

وطالبت البهداري بالإسراع في إجراءات التطبيق، خصوصًا بما يتعلق بذوات الاعاقة ومواءمة القوانين والتشريعات لها، وإعادة النظر بقوانين الأحوال الشخصية، والعقوبات، وحماية الأسرة، لانعكاسها على المرأة والمجتمع.

من جانبه استعرض مدير مكتب الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الانسان أحمد الغول، حقوق النساء في القانون الفلسطيني والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، مؤكدًا على أهمية توقيع اتفاقية سيداو التي ترفع من سقف المطالبة للمرأة الفلسطينية.

وتطرق الغول إلى تقرير أوضاع النساء الذي قدمته السلطة الوطنية للجنة المعنية، وتقرير الظل الذي قدمته الهيئة المستقلة لحقوق الانسان.

وأكد المشاركون على أهمية حماية حقوق النساء المهمشة، والتركيز على حقوق ذوات الإعاقة، وضرورة توفير الحد الأدنى من حقوقهن وحمايتهن، مشيراً لدور الهيئة في تلقي الشكاوى من الفئات المهمشة ومتابعتها

وتخلل الحلقة مداخلات ونقاشات للنساء ذوات الإعاقة طالبن خلالها بضرورة تطبيق القوانين الدستورية التي تحفظ حقهن في العمل والتعويض والموائمة

واتفاقية سيداو (CEDAW) هي اتفاقية دولية للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1979، بأنّها مشروع قانون دوليّ لحقوق المرأة، تتألّف من مقدمة و30 مادة.

م غ / م ت

الموضوع الســـابق

انتخابات مجلس طلبة بيرزيت في 17 إبريل

الموضوع التـــالي

قلقيلية: الأشغال الشاقة 15عامًا وغرامة لمدان بالاتجار بالمخدرات

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل