الأخبار

"اشترينا 1500 سيارة فقط بـ 30 مليون $"

الحمد الله بآخر جلسة له "ينفي" شراء حكومته 5 آلاف سيارة

12 آذار / مارس 2019. الساعة 01:51 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

نفى رئيس حكومة تسيير الأعمال رامي الحمد الله شراء حكومته 5 آلاف مركبة خلال فترة عملها، في وقت كشف فيه عن شراء 1500 مركبة بـ 30 مليون دولار؛ في ظل التأكيد المستمر على اتباع سياسة تقشفية جراء الضغوط المالية التي تتعرض لها السلطة.

واستهجن مجلس الوزراء خلال الجلسة الأخيرة التي عقدها الثلاثاء، في رام الله برئاسة الحمد الله ما قال إنها "معلومات مغلوطة" وردت في تقرير مؤسسة "أمان" حول شراء تلك الحكومة 5 آلاف مركبة جديدة خلال فترة عملها.

وأكد وزير النقل والمواصلات –في بيان مجلس الوزراء الذي وصل "صفا" نسخة عنه- أن العدد الإجمالي لجميع المركبات لدى الدوائر الحكومية بما فيها الأجهزة الأمنية والمؤسسات والهيئات المحلية "لا يتجاوز 6 آلاف مركبة حتى تاريخه".

وقال: "لا يُعقل أن تقوم الحكومة بتجديد جميع القطاع في آن واحد نظراً للأزمة المالية وأن الكشوفات لدى الوزارة تشير وتؤكد على أنه تم شراء (1500) مركبة بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي (30 مليون دولار) على مدار السنوات الست الأخيرة أي بمعدل (5 ملايين دولار) سنوياً".

وبالمقابل، باعت الوزارة –حسب الوزير- خلال نفس الفترة ألف مركبة حكومية مستهلكة بمبلغ (10 ملايين دولار) أي أن الحكومة أنفقت (20 مليون دولار) خلال السنوات الست الأخيرة، والتي تشمل كافة المؤسسات المدنية والعسكرية.

وأشار إلى أن إعادة صيانة هذه المركبات يحتاج أيضاً إلى ما يقارب (5 ملايين دولار) في حالة عدم بيعها، وأن إعادة صيانتها أمر غير مجدي.

ودعا وزير النقل والمواصلات كافة الجهات المعنية بمراجعة الوزارة للتأكد من دقة وصحة هذه المعلومات أو أي معلومات أخرى بالخصوص.

وفي السياق، أهاب المجلس بالمواطنين ضرورة توخي الدقة والحذر بشأن الادعاءات الكاذبة التي يتم تداولها من خلال بعض المؤسسات وعبر بعض وسائل الإعلام بشأن عمل الحكومة.

وأكد أن تعزيز النزاهة والشفافية وحق المواطن في المعرفة يتم من خلال مراجعة الجهات الإدارية المختصة لتوضيح وتفسير أي من المعلومات المتعلقة بسير عمل الحكومة خلال فترة عملها، والتي أشادت كافة المؤسسات الدولية بجهودها وبنزاهتها وفي مقدمتها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وغيرها من المؤسسات الدولية العريقة.

ترحيب باختيار اشتية

وفي الشأن السياسي، رحب مجلس الوزراء بقرار الرئيس محمود عباس تكليف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية بتشكيل الحكومة الثامنة عشر.

وأشار الحمد الله إلى الصعوبات والتحديات المعقدة التي واجهت الحكومة خلال فترة عملها على كافة الأصعدة.

وأوضح أنها "ارتكزت على الإصلاح وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وتعزيز قدرة المؤسسات على النهوض بواجبها الأساسي في رعاية مصالح المواطنين، والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم".

كما استندت إلى تعزيز سيادة القانون، وتمكين المرأة وتأمين مستقبل أفضل للشباب الفلسطيني، والنهوض بالزراعة والمجتمعات الريفية، وحماية الهوية والتراث الثقافي الفلسطيني، والسعي نحو الحرية وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة وتفعيل آليات مساءلة الاحتلال أمام المؤسسات الدولية، والسعي كذلك نحو تحقيق الوحدة الوطنية.

بالإضافة أيضًا –وفق البيان- إلى تنفيذ مجموعة من التدخلات الهامة والحيوية في مدينة القدس المحتلة، والمناطق المسماة (ج)، وتنفيذ العديد من المشاريع التنموية في مجالات الإسكان، والتعليم الصحة، والكهرباء والطاقة.

وتقديم الدعم الاقتصادي والمعيشي، وتنفيذ مشاريع البنية التحتية، بما فيها شق الطرق، وإقامة شبكات المياه والكهرباء، والمرافق العامة والحدائق، وتقديم الخدمات الاساسية والاجتماعية للمواطنين، وفق البيان.

أما على صعيد إعادة إعمار قطاع غزة، فبحسب الحمد الله فإن "الحكومة هبت منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي الأخير على غزة لنجدة أهلنا بكل الوسائل والإمكانيات، وبادرت فور انتهاء العدوان لعقد مؤتمر القاهرة لحشد التمويل اللازم لإعادة الإعمار".

وقال إنها بذلت جهوداً كبيرة لعملية إعادة الإعمار وأعادت ترتيب أولوياتها، على الرغم من عدم توفر التمويل المطلوب كاملاً، والحصار الإسرائيلي المفروض، وعدم تمكين الحكومة من أداء مهامها في قطاع غزة، ووضع العقبات والعراقيل للحيلولة دون الاضطلاع بمسؤولياتها.

وبين أن الحكومة تمكنت من إعادة بناء وترميم وتأهيل 90% من المنازل والمباني والوحدات السكنية التي هدمت كلياً، وتلك التي تضررت أضراراً بالغة وجزئية، وقامت بإعادة إصلاح وتأهيل البنية التحتية لشبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي والطرق، وإصلاح المنشآت الزراعية والاقتصادية والمدارس والمستشفيات.

وقرر المجلس تشكيل لجنة لبحث أوضاع المعلمين المتقاعدين ورفع توصيتها إلى مجلس الوزراء.

ا م/أ ك

الموضوع الســـابق

آلية السفر عبر معبر رفح الأربعاء

الموضوع التـــالي

مذكرة تفاهم لتشغيل مجمع مدرسة التعليم المهني بالقدس

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل