في ظل أزمات خانقة بمستشفيات قطاع غزة

الصحة برام الله تجري عمليات معقدة بفنزويلا

غزة - صفا

قالت وزارة الصحة برام الله إن وفدها الطبي المتواجد في فنزويلا بابتعاث من الرئيس محمود عباس بدأ مطلع الشهر الحالي بإجراء عمليات جراحية معقدة في المستشفيات الفنزويلية.

وقبل أسبوع أعلنت الوزارة عن إيفاد طاقم طبي مكون من 16 طبيبًا إلى جمهورية فنزويلا، لإجراء عمليات جراحية في مستشفيات العاصمة كراكاس، في حين تعاني مستشفيات قطاع غزة من أزمات خانقة جراء قطع السلطة لرواتب عددٍ من الأطباء المتخصصين، ونقص الوقود والأدوية.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي، وصل وكالة "صفا"، الثلاثاء، أن الوفد الطبي الموفد إلى فنزويلا جرى تقسيمه إلى فريقين، حيث توزع على مستشفيين، الأول يتكون من أخصائي توليد وجراحة أطفال وجراحة عامة وجراحة أوعية وأخصائي تخدير، حيث قام هذا الفريق بإجراء عدد من العمليات المعقدة، فيما قام الفريق الثاني بدراسة عدد من الحالات ومعظمها حالات عظام مستعصية وجراحة أعصاب.

وقامت وزارة الصحة برام الله بإرسال معدات طبية لإجراء العمليات الجراحية التخصصية، إضافة إلى كميات من الأدوية والمستهلكات الطبية اللازمة في غرف العمليات وأقسام الطوارئ.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن توقف الخدمات الحيوية في 6 مستشفيات في قطاع غزة، جراء أزمة الوقود التي تعاني منها الوزارة.

والشهر الماضي أقدمت السلطة الفلسطينية على قطع رواتب 263 من الكوادر الصحية، ما فاقم من أزمات مستشفيات قطاع غزة، ما هدّد المرضى في أقسام العمليات والعناية المركزة في المستشفيات، ويهدد بتوقف العمل في غرف العمليات، بعد انخفاضها إلى 50% من العمليات اليومية، بحسب الصحة بغزة.

/ تعليق عبر الفيس بوك